اليافطات الاعلانية..عشوائية تهدد السلامة العامة

  • الثلاثاء 2018-03-13 - الساعة 09:21

رام الله - خاص - شاشة نيوز - تعج جوانب الطرق في المدن الفلسطينية باللافتات واليافطات الاعلانية والمنتشرة بشكل عشوائي في معظم المواقع مما يتسبب ذلك بوقوع حوداث سير او قد تشكل خطرا على المواطنين المارة والتي كان اخرها بسلفيت حيث وقع قبل حوالي اسبوعين حادث سير بعد اصطدام مركبة بلافتة اعلانية مما تسبب بوفاة السائق.

شاشة نيوز اجرت مقابلات مع البلدبة والشرطة والمواطنين للتعرف على مدى خطورة اللافتات واليافطات الاعلانية الموجودة على جوانب الطرق على السلامة العامة؟.. وماهي الشروط والضوابط التي توضع على اساسها هذه اليافطات؟.

رئيس بلدية البيرة اسماعيل عزام قال "بالنسبة لوضع اللافتات الاعلانية في المدينة يتم ذلك من خلال انظمة معتمدة من قبل البلدية حيث يتم اعطاء رخصة لاي يافطة وياخذ بعين الاعتبار عرض وارتفاع هذه اليافطة واذا ما كانت تحجب الرؤية او لا  او قد تسبب اي أضرار مثل حوداث السير او اي عوامل اخرى قد تضر بالسلامة العامة".

وأضاف في حديث لـ "شاشة نيوز" "بخصوص اللوحات المضيئة لا اخفي ان هناك بعض الملاحظات من المواطنين على هذه اللوحات التي قد يصدر عنها اضاءة مفاجئة وقوية في بعض مفارق الطرق مما يشتت انتباه السائق، ونحن الان ناخذ في عين الاعتبار هذه الملاحظات حيث تعمل البلديات وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي على صياغة قانون جدي لليافطات".

وتابع "يتم دائما الكشف على هذه اللوحات وصيانتها، وعندما يقوم المعلن بوضع هذه اليافطات تطلب منه البلدية بعمل تأمين خاص يتحمل فيه المعلن المسؤولية الكاملة في حال تسببت اليافطة باي ضرر  للمواطنين او اي طرف اخر".

وقال "نحن نحاول الان ان نقلل من كمية هذه اليافطات والاعلانات".

من جهته اكد مدير عام شرطة المرور زنيد ابو زنيد لـ "شاشة نيوز" ان الدعاية والاعلان امر مسموح به ولكن يخضع لقيود ومواصفات دقيقة خاصة في ظل وجود عدة جهات رقابية في الدولة يكون على عاتقها التحقق من وجود الاعلانات في المكان المناسب والآمن وانها لا تشكل خطرا على المارة او المركبات مشيرا الى انه حتى مضمون الاعلان يجب ان يكون خاضع لجهة رقابية.

وقال "وجود اليافطات في المكان الخاطئ ادى الى وقوع بعض الحوادث الخطرة او المميتة او فاقم من نتائج هذه الحوادث".

وتابع "اذا كانت اليافطات الاعلامية تشكل خطورة فانه يكون من مسؤوليتنا ازالتها، ومن هذا المنبر ادعو الى تشكيل لجنة خاصة تتابع وتنسق مع الجهات المختلفة من اجل تنظيم موضوع اليافطات الاعلانية وبالتالي التقليل من خطورتها قدر الامكان".

ودعا ابو زنيد المواطنين الى اشعار الشرطة باي خطر يهددهم نتيجة هذه اليافطات مؤكدا ان الشرطة ستتعامل مع الموضوع بالشكل المطلوب.