الفلسطينية عبير أبوغيث : من البطالة إلى واحدة من بين أقوى 100 امرأة عربية

  • الأحد 2014-03-16 - الساعة 07:37
 
رام الله - شاشة نيوز-  لمياء يوسف - عبير أبو غيث  ابنة  29  ربيعا .. رغم صغر سنها الا انها  آمنت بنفسها وقدراتها، بابتسامتها المشرقة التي تراها في صورها، خرجت من بلدة دورا في جنوب  الخليل المحافظ، لتكون  من بين خمسة فلسطينيات اختارتهن مجلة "آرابيان بيزنيس" في قائمة اقوى100  إمرأة عربية في العالم للعام 2014 ،   وكرمها مؤخرا رئيس الوزراء  رامي الحمدالله على جهودها في تمكين الشباب والنساء في مجال تكنولوجيا المعلومات وخلق فرص عمل لهم من خلال العمل عن بعد . 
 
 
 
 
المهندسة أبو غيث هي رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة StayLinked" ، ومسؤولة وحدة الارشاد الوظيفي في جامعة بولتيكنك فلسطين، . 
 
"شاشة نيوز" اتصلت هاتفيا بـ "عبير أبوغيث" وأجرت معها اللقاء التالي: 
 
 
 
 
 
 
من البطالة إلى قائمة أقوى 100 امرأة عربية في العالم 
 
استهلت حديثها بالقول  "بدأت حياتي بعد التخرج من  جامعة بولتيكنيك فلسطين عام 2007 عاطلة عن العمل، رغم اني كنت من المتفوقين ..لكن في ذلك الوقت لم تكن فرص العمل متوفرة في جنوب الخليل او في جنوب الضفة بشكل عام  .. ولم يكن باستطاعتي ان  اذهب الى رام الله للعمل بسبب القيود الإجتماعية، لذلك بقيت بدون عمل لمدة عامين ". 
 
وتضيف "خلال فترة وجودي بالبيت كنت استثمر وقتي من خلال تثقيف نفسي في مجال تخصصي من خلال تنزيل المواد التعليمية من الأنترنت، ومن ثم تقدمت للعمل في الجامعة وعملت  كمحاضرة في مجال  انظمة شبكات الكمبيوتر ..  وفي الوقت نفسه عملت كمهندسة صيانة للحاسوب ومعلمة في مدرسة دورا الصناعية للبنات.
 
 
 
 
 ثم التحقت في برنامج تدريب للخريجات الجدد مع  منتدى سيدات الاعمال، وبعد الانتهاء منه، تم اختياري لأكون منسقة هذا المشروع مع القنصلية الأمريكية ومنتدى سيدات الاعمال،  ومن هذه النقطة بدأت  العمل على البرامج التي تعنى بالشباب  .. والنساء على وجه الخصوص  وتساعد عى توفير فرص عمل لهم.
 
وتابعت  أبو غيث" خلال عملي كمنسقة لبرنامج تدريب الخريجات الجدد، استطعت أن أوظف 40% من الخريجات الملتحقات بالبرنامج،  ثم أصبحت مديرة برنامج- فلسطين لبرنامج شبكة سيدات الاعمال على مستوى الشرق الأوسط  وشمال افريقيا، وهذا أعطاني فرصة للتعامل مع سيدات الاعمال على مستوى العالم العربي، ومؤسات دولية حول العالم، مثل مؤسسة الاصوات الحيوية في امريكا ومؤسسة شيري بلير للسيدات ومؤسسة سبارك في هولندا،  ومن هنا بدأت أرى كيف يفكر العالم .
 
لاحقا"، تم  اختياري من قبل القنصلية الأمريكية لأمثل فلسطين في البرنامج الزائر الدولي في امريكا ، تحت عنوان "تطوير الأعمال الصغيرة والريادية" ، البرنامج اتاح لي فرصة للتعرف على تجارب الرياديين والأستفادة من خبراتهم ".
 
 
 
 
فكرة شركة Stay Linked
 
توضح لنا أبو غيث  فكرة شركة  Stay Linked : بعد الانتهاء من عملي مع منتدى سيدات الاعمال، بدأت العمل مع مؤسسة "الحملة الدولية للمراة"  ومقرها في أمريكا، ومثلتُ فلسطين في تحالف "الواني"، وهو "تحالف إقليمي لقادة من ذوي الخبرات من 16 بلدا ، مكون من قادة في مختلف المجالات في الوطن العربي، هدفهم التغيير الاجتماعي والنهوض بالدور القيادي للمرأة. من خلال استخدام التقنيات الحديثة وإشراك الشباب والأصوات الجديدة و تطبيق برنامج شراكة بين متخصصين وخبراء في مجالات متنوعة ومجموعة من الشباب والشابات من ذوي الخبرات المتنوعة 
 
 
وتضيف أبو غيث "في لجنة الواني فلسطين تبنينا فكرة التمكين الاقتصادي، وكان من ضمن المبادرات التي عملنا عليها مبادرة "خليك اون لاين" وطرحنا فيها فكرة العمل عن بعد  للنساء لتجاوز مشكلة البطالة التي تعاني منها النساء في فلسطين . فقمت مع مجموعة من أعضاء التحالف على تحويل المبادرة الى نموذج قابل للتطبيق.  ومن هنا خرجت فكرة الشركة، وتفرغت للعمل بها لمدة عام  ".
 
وتتابع "خلال السنة الماضية حاولنا أن نثبت أن هذا النوع من الشركات يمكن أن ينجح بفلسطين،  فوقعنا عقود مع شركات أمريكية وخليجية، ونفذنا أكثر من 7 مشاريع خارج فلسطين، وقمنا بتشكيل  فريقين للعمل معنا على هذه المشاريع من غزة ومن الضفة الغربية. هذا العام، نحن نعمل على تطوير المشروع من خلال بناء منصة الكترونية لاستقبال أكبر عدد من الطلبات..لتشغيل عدد أكبر من الشباب والنساء
 
 
 
ماذا يعني عمل  عن بعد ؟
 
 
تقول أبوغيث " شركة ستايلنكد تعمل على تقديم خدمات في مجال الترجمة والتسويق الإلكتروني وتطوير الأنظمة البرمجية وتطوير المواقع الالكترونية للشركات وتقديم خدمات التصميم الجرافيكي و التصاميم الهندسة"، وذلك من خلال الربط بين الشباب والنساء والشركات العربية والعالمية من خلال الانترنت. حيث نقوم باختيار الاشخاص الذين سيعملوا على هذه المشاريع، وفي بعض الاحيان نقوم بتدريبهم  لتنفيذ المشاريع قبل البدء بها ومن ثم نتاكد من جودة الخدمة قبل ارسالها للعميل او الشركة .
 
 
 
الجوائز التي حصلت عليها
 
تقول  أبو غيث "حصلت على جائزة أفضل مقدم خدمات ومُمكن في قطاع التكنولوجيا بالشرق الأوسط وأفريقيا، وتم تصنيفي  لأكون ضمن قائمة 100 أمراة عربية في العالم، وهي تضم  اكثر النساء تاثيرا في الوطن العربي بمختلف المجالات.
 
وتشرح اختيارها للجائزة الاولى "كانت لجنة مكونة من 8 حكام من شخصيات مرموقة في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم،  مثل  شركات   IBMو HPو غيرهم، اما اختياري ضمن قائمة أقوى 100 امراة عربية  فكانت ضمن معايير خاصة بالمجلة  ليس لدي فكرة عنها.
 
وعند سؤالنا عن معنى " أفضل ممكن ومقدم خدمات" أجابت هي جائزة تمنح للفائز الذي قام بتسخير التكنولوجيا في التمكين والتطوير الاقتصادي لمجتمه وخصوصا في صفوف النساء والشباب. بالاضافة لاستخدامه التقنيات الحديثة لخلق راي عام وواع اتجاه القضايا المؤثرة في المجتمع.
 
 
 
 
مشاكل في الفيزا تحول دون  حضور التكريم للمرة الثانية
 
 وتضيف : "للأسف  لم اتمكن من الذهاب الى دبي لحضور التكريم ،   لاسباب خاصة ولكن " اختياري في هذه القائمة  ساعدني على ان انقل رسالة للعالم عن ما يعانيه الفلسطينيون  بسبب الاحتلال، وان اثبت ان الشعب الفلسطيني هو شعب مبدع ومثقف  ولديه الامكانيات والمواهب القادرة على تنفيذ العمل بجودة عالية..
 
• واختتمت حديثها برسالة للمرأة الفلسطينية التي قالت لها " لاتدعي القيود السياسية والإقتصادية والإجتماعية تعرقل أحلامك وطموحاتك. فالإبداع والتميز والطموح يخرج من رحم الظروف القاسية و لا يعيقه الإحتلال والحواجز الجغرافية والثقافية ، يجب ان تثقي بنفسك وبقدرتك على احراز التغيير اينما كنت وبأي دور تلعبيه. 
 

التعليقات