المقالة تصدر تقريرها عن شهري يناير وفبراير من العام الجاري

  • الإثنين 2013-03-11 - الساعة 11:44

 

 
غزة - شاشة نيوز- أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء المقال في غزة, أن المجلس أدار سبع جلسات حكومية وأصدر 45 قراراً حكومياً خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.
 
وقال المكتب الإعلامي للأمانة العامة في تقرير صحفي أصدره اليوم الاثنين، حول عمل الأمانة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وصل"شاشة نيوز" نسخة عن:إن الأمانة العامة عملت على متابعة أكثر من (9) لجان وزارة خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء(المقال)، ووضعت آليات المتابعة لتنفيذ قرارات المجلس من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية، مشيراً إلى أنها عملت على متابعة تلك اللجان عقدت ما يزيد عن 22 اجتماعاً لمناقشة القضايا التي طرحت أمامها خلال الشهرين الماضيين.
 
وأضاف التقرير أن الأمانة العامة قدمت من خلال لجنة المساعدات الحكومية ما يزيد عن 373 ألف دولار كمساعدات لأكثر من 1575 أسرة محتاجة.
 
وذكر رامي الغمري، مدير عام الإدارة العامة، أن الأمانة العامة أشرفت على إدارة 7 جلسات حكومية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وأصدرت 45 قراراً حكومياً.
 
وأضاف الغمري، أنه تم عقد 3 جلسات حكومية خلال شهر يناير صدر عنها 19 قراراً، وعقد 4 جلسات حكومية صدر عنها 26 قراراً خلال شهر فبراير.
 
وأشار إلى أن الأمانة العامة تابعت عمل (9) لجان وزارة خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء وهي: اللجنة الإدارية الوزارية الدائمة و ولجنة الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية الدائمة واللجنة الوزارية العليا لتخصيص الأراضي وعدد من اللجان الخاصة، و أن تلك اللجان عقدت ما يزيد عن 22 اجتماعاً لمناقشة القضايا التي طرحت عليها خلال الشهرين الماضيين.
 
لجنة المساعدات الحكومية
 
ولفت التقرير إلى أن لجنة المساعدات الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء ، صرفت 337 ألف دولار لـ 1575 أسرة محتاجة خلال الشهرين الماضيين ، منوهاً إلى أن المساعدات استهدفت المواطنين في جميع محافظات قطاع غزة في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية وزراعة الأنابيب والطارئة والخاصة.
 
وأوضح مجدي أبو عمشة، رئيس لجنة المساعدات، أن اللجنة صرفت 142 ألف دولار لـ 700 لكشف مساعدات الدفعة (21) خلال شهر يناير الماضي، وصرفت 165 ألف دولار لـ  875 أسرة محتاجة ضمن كشف (22) خلال شهر فبراير الماضي.
 
وأضاف أبو عمشة أن اللجنة صرفت 30 ألف دولار لـ 150 أسرة محتاجة وفقيرة بشكل عاجل وطارئ خلال الشهرين الماضيين، مشيراً إلى أن اللجنة صرف تلك المساعدات بواقع 15 ألف دولار عن كل شهر في جميع محافظات قطاع غزة، ساهمت في تخفيف العبء والمعاناة عن الحالات الطارئة.
 
وذكر أبو عمشة أن اللجنة ستواصل عملها خلال الفترة القادمة، وسيتم التركيز فيها على الحالات الخاصة والمساعدات الصحية وأجرة السفر للعلاج بالخارج والصرف مباشرة للحالات الطارئة المقدمة للجنة, وكذلك مساعدات زراعة أطفال الأنابيب ودراسة طلبات المواطنين من خلال الطلبات المقدمة للجنة.
 
يذكر أن لجنة المساعدات الحكومية وبقرار من المجلس، تقدم ضمن ميزانية محددة مساعدات لشرائح اجتماعية مختلفة من المواطنين المحتاجين.
 
ديوان المظالم
 
و قال التقرير: إن ديوان المظالم التابع للأمانة العامة، استقبل خلال الشهرين الماضيين ما يزيد عن 26 مظلمة وقام بحل 10 منها ورد الحقوق لأصحابها.
 
وأكد الديوان، أنه استطاع حل العديد من الشكاوى والمظالم، التي وصلت إليه وتم حلها من خلال التواصل مع جهات الاختصاص.
 
وبين أن الديوان نظر في العديد من المظالم للموظفين، الذين يعانون من عدم إنصافهم من قبل المسئولين في إعطائهم حقوقهم فيما يتعلق بمسمياتهم الوظيفية ودرجاتهم أو عدم إنصاف الموظف عند مطالبته بحقه الوظيفي، كما نظر في عدد  من المظالم المتعلقة بالنزاعات والخلافات التي حدثت بين الناس حول الأراضي أو المساكن.
 
وأضاف أنه يتم دراسة المظلمة ويتم استقبال صاحبها والاستماع إليه وسؤاله عن بعض الأمور غير الواضحة في المظلمة أو أوراق أخرى غير مرفقة في الشكوى التي قدمها، مشيراً إلى أن بعض المظالم يتم رفع كتاب للجهات المختصة بحسب طبيعة المشكلة وذلك إما للاستفسار عن المظلمة من أصحاب الشأن أو العمل على حل المظلمة مع جهات الاختصاص.
 
يذكر أن ديوان المظالم بدأ العمل بناءاً على توجيهات رئيس الوزراء(المقال) اعتباراً من نوفمبر2009، حيث تم الشروع في استقبال المظالم والنظر فيها وجرى العمل على رفع الظلم وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة.
 
وشدد على ضرورة تعاون كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع الديوان لحل مشاكل وهموم ومظالم المواطنين.
 
إعلام مجلس الوزراء
 
ولفت التقرير إلى أن المكتب الإعلامي للأمانة العامة، عمل على إبراز نشاطات وإنجازات وأعمال الحكومة إعلامياً خلال الشهرين الماضيين.
 
وأكد أيمن أبو ليلة، مدير وحدة الإعلام، أن المكتب عمل على حمل رسالة الحكومة وأعمالها وفعالياتها ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة، لافتاً إلى أنه سيواصل جهوده لإبراز هذه الرسالة بشكل أكبر لإطلاع الرأي العام المحلي والعربي والدولي على إنجازات الحكومة رغم التحديات والعراقيل التي واجهتها وتواجهها.
 
ونوه أبو ليلة إلى أنه تم نشر العشرات من المواد الإعلامية، حول الأمانة العامة وإداراتها المختلفة والتقارير التي تصدرها إلى جانب التغطية الإعلامية لبعض أخبار رئاسة المجلس وتصريحات لمستشاري رئيس الوزراء المقال.
 
ولفت إلى أنه تم إعداد تقارير إعلامية موسعة حول أعمال مجلس الوزراء خلال العام 2012، وتنظيم لقاءات تلفزيونية وصحفية خاصة للأمين العام لمجلس الوزراء مع عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.
 
وأوضح أبو ليلة، أنه تم إعداد تقارير صحفية سنوية عن الإدارات المختلفة من بينها (لجنة المساعدات الحكومية وديوان المظالم وجودة الأداء الحكومي وشؤون مجلس الوزراء وإبراز إنجازاتها)، وإعداد تقرير إعلامي موسع عن نشاطات المؤسسة خلال عام 2012.
 
ولفت إلى أنه قام بتكريم مهندسين من بلدية غزة على جهودهما في نظافة المدينة أثناء زيارة رئيس الوزراء الماليزي.
 
جودة الأداء الحكومي
 
وذكر التقرير أن الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي تعكف حالياً على إصدار تقرير الحكومة السنوي للعام 2012، لافتاً إلى أنه تم تجميع التقارير السنوية من الوزارات ويجري حاليًا صياغة التقرير النهائي حيث من المقرر عرضه على مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة.
 
وبين عماد الحاج، القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي، أن إدارته تقوم حالياً بإعداد تقرير حكومي سيغطي أبرز إنجازات الحكومة خلال سبع سنوات بالتعاون مع الوزارات والهيئات، مشيراً إلى أنه تم عقد لقاءات مع المسئولين في الوزارات، منها لقاء مع وزير الداخلية والمواصلات والاتصالات لهذا الخصوص.
 
وأضاف الحاج أن إدارته قامت بإعداد الخطة التشغيلية للعام 2013 لإدارته ، والعمل على تجهيز الخطة التشغيلية للوزارة من خلال التواصل مع الإدارات والوحدات، منوهاً إلى أنها تابعت قرارات المجلس ليناير مع الوزارات المختلفة وأعدت تقرير لمجلس الوزراء بالخصوص.
 
ونوه إلى أن جودة الأداء أعدت ملفات وتقارير خاصة بإنجازات الوزارات خلال العام الماضي، وإرسالها لمعالي الأمين العام للوقوف على أوضاع الوزارات.
 
ولفت إلى أن إدارته أصدرت تقرير إعلامي من خلال وحدة الإعلام في المجلس عن إنجازاتها خلال العام 2012.
 
مكتب الأمين العام
 
وذكر التقرير أن مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء أدار 3 اجتماعات لمجلس الأمانة العامة الأسبوعي.
 
وأشار محمد المصري، مدير مكتب الأمين العام أن من أهم القرارات، التي اتخذها مجلس المؤسسة تمثلت في تشكيل لجنة للاحتياجات التدريبية والبعثات لمؤسسة رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل لجنة للبت في تظلمات تقييم الأداء السنوي لموظفي رئاسة مجلس الوزراء لعام 2012م.
 
وأضاف أنه تم تنسيق المواعيد وترتيب اللقاءات والاجتماعات لمعالي الأمين العام، مع الشخصيات الرسمية والأهلية، لافتاً إلى أنه تم عمل الترتيبات والإجراءات اللازمة للزيارات الرسمية للوفود الحكومية ومن بينها زيارة رئيس الوزراء الماليزي الأخيرة إلى قطاع غزة.
 
وأشار المصري إلى أن المكتب تواصل مع الجهات المختصة لتسهيل سفر وفد أبناء الشهداء و الوفد الحكومي المرافق له إلى دولة قطر، والمشاركة في الزيارة التي قام بها الوفد الحكومي إلى ماليزيا خلال شهر فبراير الماضي.
 
وبين أنه تم التواصل مع جميع الوزارات بالحكومة لجمع المعلومات وكل ما يلزم حول العدوان الأخير على قطاع، إلى جانب متابعة سفر الشخصيات الرسمية الحكومية إلى خارج قطاع غزة، و متابعة أمور الفلسطينيين العائدين من سوريا.
 
وأوضح أنه تم متابعة إنجازات الوزارات خلال عام 2012م، ومتابعة تنفيذ قرار المجلس التشريعي رقم (1345) المتعلق بالموازنة العامة للسنة المالية 2013م، وتعميمه على الوزارات كل فيما يخصه.