ناجي: المنتج الوطني يتمتع بجودة عالمية وقدرة تنافسية في الاسواق العالمية

  • الإثنين 2013-03-11 - الساعة 10:14

 

 
بلغراد - شاشة نيوز - ضمن جولتهم في صربيا قام وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي والوفد المرافق له، اليوم، بجولة ميدانية في العاصمة الصربية بلغراد شملت عدداً من المصانع المتخصصة في مجال صناعة الالبان حيث اطلع خلالها الوفد الفلسطيني على التجربة الصربية في هذا المجال والآليات المتبعة في تطوير وتحسين هذا المنتج والترويج له في الاسواق العالمية.
 
وقال الوزير خلال الجولة الميدانية "ان المنتجات والسلع الوطنية تتمتع بقدرة تنافسية عالية، تمكنها من الوصول الى الاسواق العالمية خاصة ان  العديد من الشركات والمصانع حاصلة على شهادات الجودة والتميز العالمية.
 
وشدد الوزير على ضرورة توظيف الخبرات الفلسطينية و الصربية المتاحة في مختلف المجالات بإقامة مشاريع واستثمارات مشتركة تعود بالنفع والفائدة على اقتصاد البلدين، معبراً عن ثقته بان ترى هذه الاستثمارات النور قريباً في كلا البلدين.
 
بدوره شدد سفير فلسطين لدى جمهورية صربيا محمد نبهان على استعداد السفارة في متابعة الاتصالات اللازمة لتنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مجال تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال وزارة الاقتصاد الوطني، مع الجاهزية الكاملة لمساعدة رجال الاعمال الفلسطينيين في اقامة مشاريعهم الاستثمارية المشتركة ووضع كافة امكانيات السفارة وعلاقاتها المتميزة مع الحكومة الصربية في خدمة رجال الاعمال.
 
وأشار السفير الى اوجه مجالات التعاون المشترك مع جمهورية صربيا، وتطوير اواصر التعاون بين البلديات الفلسطينية والصربية، وتوقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، تبعه ذلك زيارات فلسطينية صربية متبادلة بين البلديات مع الاخذ بعين الاعتبار حرص و اصرار القياديتين الفلسطينية والصربية على تطوير هذه العلاقات.
 
وبين السفير ان التفكير الجدي في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع جمهورية صربيا بدءت منذ مايو الماضي عندما جرت انتخابات رئاسية وبرلمانية في صربيا والتي فازت بها الاحزاب الاكثر تفهماً للقضية الفلسطينية وتشكيل حكومة تنظر بتعاطف كبير نحو القضية الفلسطينية خاصة ان الرئيس الصربي يعتبر نفسه صديق للشعب الفلسطيني وكذلك بقية البرلمان اضافة الى تشجيع ورعاية سيادة الرئيس محمود عباس لتطوير وتعزيز علاقات التعاون، والذي توج سياسيا بتصويب صربيا في اليونسكو والجمعية العامة للامم المتحدة لصالح فلسطين كدولة مراقبه في المنظمة الدولية.
 
وشدد السفير على ان اهتمام وتشجيع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي في تطوير هذه العلاقات لعب دورا هاما وبارزا في تطويرها والتي توجت برئاسته وفد من القطاعين العام والخاص توصل خلالها الى تفاهمات كبيرة في اطار تقوية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والتي تعتبر انجازاً  كبير لفلسطين وللاقتصاد الوطني، ورجال الاعمال والفضل يعود الى الجهد الشخصي للوزير ناجي ودعم ومباركة سيادة الرئيس محمود عباس.
 
وقال السفير في نهاية حديثه" في حال تم تنفيذ التفاهمات، وتوقيع الاتفاقيات المتفق عليها خلال الزيارة المرتقبة للوفد الصربي الى فلسطين في مايو المقبل ستشكل رافعة حقيقة في تنظيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين اذ ان الاتفاقيات المراد توقيعها والمتفق عليها مع وزير الاقتصاد الوطني تتعلق بحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين، وإقامة علاقات اقتصادية في كافة المجالات، وتأسيس مجلس اعمال مشترك الذي من خلاله يتم تطوير العلاقات بين رجال الاعمال الفلسطينيين مع نظرائهم الصرب.
 
وقد اختتم الوفد الفلسطيني برئاسة وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي زيارته لجمهورية صربيا متوجهاً الى جمهورية رومانيا من اجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يمكن من رفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.