بنكا "فلسطين والاستثمار الفلسطيني" يوقعان اتفاقية لإصدار بطاقات الائتمان

  • الإثنين 2013-03-11 - الساعة 09:42

 

رام الله - شاشة نيوز -  وقع هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين، وعبد العزيز أبو دية رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الفلسطيني اتفاقية تفاهم مشترك لتقديم خدمة إصدار بطاقات الائتمان والخصم لبنك الاستثمار. 
 
وجرى توقيع الاتفاقية في حفل أقيم بمقر المركز الرئيسي للإدارة العامة لبنك فلسطين بمدينة رام الله ، بحضور طارق الشكعة، وماهر فرح أعضاء مجلس إدارة بنك فلسطين، ونائب المدير العام ومساعديه، الى جانب القائم بأعمال المدير العام لبنك الاستثمار فوزي الجوهري وضياء الدين عبد الفتاح مستشار رئيس مجلس الإدارة، وبمشاركة حشد من رؤساء الدوائر والفروع والأقسام في كلا البنكين.
 
وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك فلسطين العضو الرئيسي في شركتي فيزا وماستر كارد العالميتين على الإعداد لتقديم خدمة إصدار بطاقات الائتمان والخصم لبنك الاستثمار الفلسطيني كعضو فرعي، حيث تتيح الاتفاقية تمكين بنك الاستثمار الفلسطيني من تقديم خدمة البطاقات لعملائه بنوعيها الائتمان والخصم خلال وقت قصير كون هذه البطاقات يتم تصنيعها محلياً بواسطة بنك فلسطين بعكس المؤسسات المصرفية الأخرى التي عادة ما تصنعها في الخارج. 
 
وعبر الشوا عن سعادته بهذه الاتفاقية التي تمثل ثمرة جهود لتعزيز الشراكة والتعاون ما بين البنوك الفلسطينية لتلبية احتياجات المواطن، معبرا عن أمله بأن تكون هذه الاتفاقية بداية لتوطيد العلاقة مع البنوك المحلية لتقديم ما هو أفضل وأسهل للمواطن. 
 
واستعرض الشوا مسيرة العمل بالبطاقات البلاستيكية، حيث استطاع البنك بعد التوقيع على اتفاقية اوسلو من اقناع شركتي فيزا وماستر كارد من الاعتراف بفلسطين ككيان وتخصيص رمز ومنح رخصة لبنك فلسطين للعمل بها في الأراضي الفلسطينية، مضيفا أن البنك بذل جهودا كبيرة لتكريس ثقافة استخدام البطاقات البنكية، كما أنه أول بنك عَمِلَ على إدخال نظام البيع الالكتروني وخدمة قبول بطاقات الائتمان، خصوصا بأنه يمتلك المركز الوحيد لاصدار وقبول بطاقات الائتمان والخصم في فلسطين، مشيرا الى أن البنك هو المصدر الأول والوحيد لهذه البطاقات بكافة أنواعها، من خلال مركز مختص في فلسطين يعمل منذ العام 1999. 
 
وحول تطور ثقافة استخدام البطاقات البلاستيكية، قال الشوا: إن بداية العمل بها قبل عدة سنوات اقتصر على 500 ماكنة وزعت في المحال التجارية والسوبر ماركت والمطاعم ومراكز الخدمات، إلا أن زيادة الإقبال، ضاعفت من هذا الحجم ليصل الى ما يزيد على 5000 نقطة بيع إلكترونية يمتلكها البنك في الضفة الغربية وقطاع غزة تستقبل بطاقات فيزا، وفيزا إليكترون وماستر كارد، والبطاقات التابعة لها. وأشار الشوا الى تأسيس البنك شركة PalPay في العام 2011، وهي أول شركة تسديد الكتروني في فلسطين، فمن خلالها يستطيع المواطن دفع فواتيره المختلفة في مكان واحد وعبر شبكة نقاط البيع الالكترونية المنتشرة في محافظات الوطن. 
 
من ناحيته، أوضح أبو دية أن الاتفاقية مع بنك فلسطين ستساهم في إثراء تجربتهم عن طريق استخدام هذه البطاقات على نطاق واسع داخل الوطن وخارجه، مؤكدا على أن هذا التعاون سيجسد حرص البنك على المساهمة الايجابية في المجتمع الفلسطيني من خلال سعيه الدائم لخدمة عملائه وتحقيق النمو والتقدم للمجتمع بشكل عام. 
 
وقال أبو دية إن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لسلسلة من مجالات التعاون المستقبلي والمستمر لتقديم أفضل الخدمات التي تتوافق مع تطلعات جمهور العملاء والمتعاملين مع البنك، مضيفا بأن هذه الشراكة سيكون هدفها الأساسي تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة والمتطورة والمميزة للمتعاملين لتوفر الوقت والجهد على المتعاملين. موضحا بأن الاتفاقية تشكل واحداً من إنجازات الإدارة التنفيذية في المصرفين، متمنياً استمراريتها بما يعود بالنفع والفائدة على المؤسستين.