الجراد وصل كافة مناطق غزة.. لكنه لا يشكّل خطراً

  • الأحد 2013-03-10 - الساعة 12:45

 

غزة-شاشة نيوز- وصلت، اليوم الأحد، أعداد قليلة من حشرة الجراد، إلى كافة مناطق قطاع غزة، لا تشكل خطراً على المزروعات، لكنها وفيما لو تطور الأمر قد تستدعي تدخلاً خارجياً، وفقاً لزراعة غزة.
 
وأكدت الزراعة في غزة، في بيان وصل"شاشة نيوز" أن وصول أعداد قليلة من حشرة الجراد إلى كافة مناطق القطاع لا يشكل خطراً على المواطنين والمزارعين، وأن طواقم الزراعة تعمل على متابعة الوضع لحظة بلحظة حتى لا تتطور الأمور.
 
وقالت: إن هناك أعداد من حشرة الجراد وصلت إلى كافة مناطق قطاع غزة، مشيرة إلى أن "نشاط الرياح الجنوبية ساعد في وصول بعض الجراد إلى مناطق القطاع".
 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في غزة، صالح بخيت، أن الجراد يتواجد في أكثر من منطقة، وأن الفرق الفنية في الزراعة تتابع ذلك".
 
وطمأن بخيت المواطنين والمزارعين بأنه لا يوجد هناك خطراً محدقاً، قائلاً: إن معظم الجراد الذي وصل إلى القطاع، قادماً من مصر قد تم معالجته من قبل السلطات المصرية المختصة من خلال رشه بالطائرات، وبالتالي وصل إلى غزة منهك بفعل الرش.
 
وارجع بخيت سبب وصول الجراد إلى غزة، رش الزراعة المصرية أسراب الجراد في منطقتي بئر العبد، والعريش في الأراضي المصرية بالطائرات، وقضت على 90% منه، أدى إلى تشتت السرب في اتجاهات مختلفة، كان لقطاع غزة نصيب بكميات محدودة، فيما كان للتغيرات الجوية والرياح آثار في توجيه اتجاه سير الجراد.
 
 
وطمأنت الزراعة كافة المزارعين، ودعتهم إلى التواصل الدائم مع الوزارة في حال أي جديد بشأن وصول الجراد إلى مزارعهم، مبينةً أن تعاطي مع مكافحة الجراد بتوفير الإمكانات المحدودة، منوهاً إلى أن هذه الإمكانيات محدودة.
 
ونبه بخيت إلى أنه في حال "تطورت الأمور ستكون هناك حاجة إلى تدخل خارجي، داعياً المزارعين الذين يجنوا محاصيلهم في الوقت الحالي، سيما المحاصيل الورقية عدم استخدام طريقة الرش، بل استخدام الطعوم السامة، التي هي عبارة عن جريش الذرة مضيفا إليه مادة المالثيون، منوهاً إلى أن الجراد ينجذب إلى الحبوب بشكل عام وتتغذي على هذه الطعوم السامة، وبالتالي يتم القضاء عليه دون التأثير على المحصول، ويستطيع المزارع جني محصوله بأمان دون الإضرار بصحة المواطن.
 
ولفت إلى أن أكثر المحاصيل، التي تتغذي عليها الجراد هي محاصيل حبوب القمح والذرة والشعير، لكن إذا شعرت الحشرة بالجوع فإنها تلتهم كل ما هو اخضر من المحاصيل الزراعية.