مصادر: نتنياهو سيعلن تشكيل حكومته الثلاثاء

  • الأحد 2013-03-10 - الساعة 08:22

 

القدس المحتلة - رجحت مصادر اسرائيلية من رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة أن يعلن بنيامين نتنياهو عن التشكيل الجديد لحكومته الثلاثاء من هذا الاسبوع.
 
وأشارت هذه المصادر الى تسني ذلك بعد تذليل العقبات التي اعترضت تشكيل الحكومة الجديدة وفي مقدمتها مسألة تقسيم الحقائب الوزارية، بعد أن تراجع يائير لبيد، رئيس حزب هناك مستقبل، على ما يبدو عن اصراره على حقيبة الخارجية المحفوظة لرئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان.
 
وتشير التقديرات الى أن يحصل لبيد على حقيبة المالية بينما يحصل رئيس حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينت، على حقيبة  الصناعة والتجارة. ويحصل موشيه يعالون من الليكود على حقيبة الأمن وأوري أريئل من "البيت اليهودي" على حقيبة البناء والاسكان بينما يحتفظ رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، بحقيبة الخارجية الى ان تتنهي الاجراءات القضائية المتخذة بحق الوزير السابق افيغدور ليبرمان المعني بهذه الحقيبة، في حين مازال التنازع قائما بين الليكود وهناك مستقبل على حقيبة التربية والتعليم.
 
وفيما يستمر التنازع على سائر الحقائب يسعى نتنياهو الى أن يحصل تحالفه الليكود بيتنا على 13 حقيبة من بين 25 حقيبة.
 
وتتواصل المفاوضات الائتلافية بين الأطراف المرشحة لتشكيل الحكومة الاسرائيلية حيث كانت قد استمرت السبت حتى ساعة متاخرة من الليل.
 
وقد التقى الطاقم المفاوض لحزب الليكود بيتنا مع  حزبي "هناك مستقبل" و"البيت اليهودي" كلا على حده لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاقية الائتلافية بين الجانبين.