حزمة مشاريع جديدة لإعمار غزة بقيمة 79.9 مليون دولار

  • السبت 2013-03-09 - الساعة 13:42

 

وكالات
غزة - شاشة نيوز - أوضح رفعت دياب المنسق الميداني لمشاريع البنك الإسلامي للتنمية في قطاع غزة اليوم السبت، في بيان صحفي، أن قيمة محفظة المشاريع الحالية لبرنامج دول مجلس التعاون تبلغ 367.1 مليون دولار، في ست حزم تغطي كافة القطاعات المتضررة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أواخر 2008.
 
وجاء ذلك بعد شروع البنك الإسلامي للتنمية في جدة، -بصفته مديرا لمشاريع برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة-، في تمويل حزمة جديدة من مشاريع الإعمار بقيمة إجمالية بلغت 79.9 مليون دولار.
 
وقال دياب: "إن تمويل البرنامج للمشاريع ضمن الحزمة السادسة، يأتي على خطى مسيرة الإعمارالتي ابتدأها بعد الحرب على القطاع، وأن الحزمة تضم مشاريع إعادة إعمار وأخرى تطويرية، تشمل إعادة إعمار وترميم وحدات سكنية بقيمة 42.5 مليون دولار في إطار الدعم المتواصل لقطاع الإسكان".
 
وتابع على صعيد قطاع التعليم: "تم تمويل استكمال تشطيب مبنى المختبرات في الجامعة الإسلامية، وتأهيل مدرسة غازي الشوا في بيت حانون مع إضافة المرافق التعليمية، وإنشاء وتجهيز 6 مدارس لمخيمات اللاجئين". مشيراً إلى أن مشاريع قطاع الصحة تتضمن تأهيل وتجهيز قسم القلب في مستشفى الشفاء بجهازأشعة مقطعية "Cardiac CT"، وتأهيل وتجهيز وحدة للغسيل والتعقيم المركزي، وتوفير أدوية ومستهلكات طبية، واستكمال طابق للرعاية الأولية في عيادة الرمال بمحافظة غزة.
 
وأكد أنه سيتم تزويد مستشفيات الشفاء والنصر والأوروبي وكمال عدوان بمولدات مع تأهيل شبكة الكهرباء، إضافة إلى إنشاء محطة الإسعاف والطوارئ مع توفير الأدوية الحرجة والمستهلكات، واستكمال تجهيز مستشفيي الأطفال والولادة ومستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.
 
وأشار دياب إلى دعم قطاع البلديات والأشغال العامة، من خلال مشروعي استكمال وإعادة إعمار مسلخ بلدية خان يونس وجباليا، واستكمال تأهيل معبر رفح البري (المرحلة الثانية)، لافتا إلى مواصلة الاهتمام بالقطاع الاجتماعي من خلال مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة والذي تم رصد مبلغ أربعة ملايين دولار له ضمن هذه الحزمة.
 
يشار إلى أن البرنامج اعتمد الحزمة الأولى بمبلغ 30 مليون دولار في تموز 2010، والحزمة الثانية 50 مليون دولار تم اعتمادها في أيلول 2010، بينما الحزمة الثالثة بمبلغ 67.2 مليون دولار تم اعتماد جزء منها في تموز 2011، والباقي في آب 2011، والرابعة 80 مليون دولار تم اعتمادها في آب  2011، فيما اعتمدت الحزمة الخامسة بمبلغ 60 مليون دولار في كانون الثاني 2012، وأخيرا السادسة بمبلغ 79.9 في تشرين الثاني 2012.