مصر: الحكم بالاعدام على 21 متهماً في قضية بورسعيد

  • السبت 2013-03-09 - الساعة 09:23

 

وكالات- شاشة نيوز- أيدت محكمة جنايات بورسعيد اليوم، السبت، الحكم بالإعدام لـ 21 شخصا و5 بالسجن المؤبد و6 بالسجن 15 عاما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة بورسعيد"، التي يحاكم فيها ‏73‏ متهما في أحداث العنف التي راح ضحيتها أكثر من 70 قتيلا خلال مباراة الأهلي والمصري.
 
واقتصر حضور جلسة النطق بالحكم على المحامين بهيئة الدفاع عن المتهمين والمحامين المدعين بالحقوق المدنية ووسائل الإعلام المقروءة الحاملين للتصاريح المسبقة الصادرة لهم، كما قام التلفزيون المصري حصرياً ببث وقائع الجلسة.
 
وكانت المحكمة أصدرت قرارا في جلسة 26 يناير الماضي بإحالة أوراق 21 متهما إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم، فيما ستعلن المحكمة حكمها النهائي بشأن المتهمين جميعا اليوم، وهو الحكم الذي أثار موجة من الاحتجاجات صاحبها أعمال شغب وعنف أوقعت أكثر من 50 قتيلا.
 
ومن بين المتهمين 9 من كبار القيادات الأمنية في محافظة بورسعيد وقت وقوع الحادثة وهم مدير الأمن ونائبه ومساعديه وقائد قوات الأمن المركزي، والذين جرى اتهامهم بتسهيل دخول المتهمين مرتكبي جرائم قتل مشجعي النادي الأهلي وإحجامهم عن مباشرة الواجبات التي يفرض الدستور والقانون القيام بها لحفظ النظام والأمن العام وحماية الأرواح والأموال ومنع وقوع الجرائم.
 
وقد شهدت محافظة بورسعيد رفع حالة التأهب والاستعداد لما قد يصاحب الحكم من أية أعمال عنف، حيث قالت أجهزة الأمن في المحافظة إنها دعمت الحراسة على سجن المدينة ومكاتب هيئة قناة السويس قبل حكم المحكمة.