عريقات ينتقد تهديدات وزير الخارجية الكندي ضد الفلسطينيين حال توجههم إلى لاهاي

  • الجمعة 2013-03-08 - الساعة 09:55

 

اريحا - شاشة نيوز -  انتقد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم  تهديدات أطلقها وزير الخارجية الكندي جون بايرد أخيرا بوقف المساعدات عن السلطة الفلسطينية حال توجهت إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمقاضاة إسرائيل.
 
 
وقال عريقات  "لا نعلم لماذا هذا العداء التي تمارسه كندا بشكل فاضح وصريح ضدنا".
 
 
وأضاف " من يخشي المحاكم الدولية عليه إلزام إسرائيل بوقف الجرائم وعلى الوزير  أن يركز على ما يحدث على الأرض الفلسطينية ".
 
 
وتساءل عريقات قائلا، "هل سمع وزير الخارجية الكندي، بما تمارسه إسرائيل من عنصرية وتمييز ضد الفلسطينيين لم تحدث حتى في جنوب إفريقيا".
 
 
وطالب كندا بإعادة حساباتها ومعيارها، معتبرا أنها "مسئولة عن نفسها  وتصريحاتها ولذلك ما صدر عن بايرد يتنافي مع القوانين وعلى الشعب الكندي أن يلفظ هذه التصريحات".
 
 
وكان بايرد هدد خلال خطاب له أمام أعضاء اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة أخيرا، بوقف المساعدات التي تقدمها بلاده للسلطة الفلسطينية في حال توجهت إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمحاسبة إسرائيل وفقا لما ذكرت صحيفة (ناشيونال بوست) الكندية.
 
 
وقال بايرد، إن السلطة الفلسطينية "ستشعر بنتائج شديدة إذا ما واصلت مسعاها إلى ملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية".
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى ن الوزير تحدث في هذا الإطار، تزامنا مع مناقشات داخل الحكومة الفيدرالية الكندية بخصوص استمرار دعم السلطة الفلسطينية بمئات الملايين من الدولارات.
 
 
ولوح الفلسطينيون بعد حصولهم في 29 نوفمبر الماضي على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة بتأييد 138 دولة من الأعضاء وامتناع 41 ومعارضة 9 دول من بينها كندا وإسرائيل والولايات المتحدة، باتخاذ خطوات دبلوماسية ضد إسرائيل منها تفعيل أنشطتهم في مجلس حقوق الإنسان الدولي وطلب الانضمام لمنظمات الأمم المتحدة المتخصصة وبينها محكمة العدل الدولية