الولايات المتحدة تنجو من "الهاوية المالية"

  • الثلاثاء 2013-01-01 - الساعة 09:08

 

واشنطن - وكالات - وافق مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء على مشروع قانون لتفادي "الهاوية المالية" عن طريق وقف معظم الزيادات الضريبية وتخفيضات الإنفاق واسعة النطاق التي كان من المقرر أن تبدأ مع العام الجديد وذلك بعد ساعتين من انقضاء مهلة لذلك في 31 كانون الأول.
 
ويتطلب الإجراء موافقة مجلس النواب وهو ما قد يتم في وقت لاحق اليوم.
 
وتشمل أهم بنود الصفقة تمديد التخفيضات الضريبية الحالية للأفراد الذين يحصلون على دخل أقل من 400 ألف دولار سنويًا و450 ألف دولار للأسرة، كما سيتم تأجيل خفض الإنفاق التلقائي لمدة شهرين على أن يكون تخفيض الانفاق بنسبة النصف من انفاق الدفاع والنصف من انفاق على الجوانب الأخرى غير الدفاعية.
 
وبموجب الاتفاق الجديد، ستتم زيادة الضرائب العقارية من 35 إلى 40 في المائة في عام 2013، مع إعفاء الخمسة ملايين دولار الأولى من الممتلكات العقارية. 
 
وسترتفع ضريبة الأرباح الرأسمالية من 15 إلى 20 في المائة، وسيتم تمديد إعانات البطالة للعاطلين عن العمل، كما سيتم تمديد الإعفاء الضريبي لشركات الطاقة المتجددة لمدة عام آخر، وسوف تضيف الاتفاقية الجديدة 600 مليار دولار إلى الخزينة الاتحادية الأمريكية. 
 
وقد جاء الاتفاق نتيجة لجهود اللحظة الأخيرة التي قام بها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بعد أن انهارت مفاوضات تجنب الهاوية المالية مرات عديدة.
 
وفي ضوء هذه التطورات ارتفعت اسعار الاسهم في بورصة نيو يورك, حيث ارتفع مؤشر "داو جونز" بنسبة 1.3 %, فيما ارتفع مؤشر "ناسداك" بنسبة 2 % . وستكون الاسواق المالية الامريكية مغلقة اليوم بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.