"ماس" ينهي استعداداته لعقد محاضرة "يوسف صايغ التنموية" السنوية

  • الإثنين 2012-11-26 - الساعة 07:22

 

 
رام الله - شاشة نيوز - ينظم معهد أبحاث السياسات الاقتصادية "ماس"، بعد غد، المحاضرة السنوية الرابعة، التي تحمل اسم الاقتصادي الفلسطيني الراحل يوسف صايغ (1916-2004). 
 
وذكر المعهد في بيان صحافي، أن الاقتصادي البارز د. جورج العبد، سيقدم محاضرة ذكرى "يوسف صايغ التنموية" للعام الحالي، وستكون تحت عنوان "الاقتصاد السياسي للتغيير في العالم العربي".
 
وأوضح أن محاضرة العبد، الذي كان زميلا لصايغ، ويعمل حالياً كمدير لقسم أفريقيا والشرق الأوسط في معهد التمويل الدولي في العاصمة الأميركية "واشنطن"، ستتمحور حول الكلفة الاقتصادية الباهظة التي ترافقت مع الحراك السياسي الذي اجتاح عدة دول عربية، وبروز قيادات سياسية جديدة تفتقد إلى الخبرة في صياغة، وتطبيق السياسات الاقتصادية الكفيلة، بتناول المشاكل المتأصلة التي تعاني منها اقتصادياتها، وانعكست سلباً على التطور الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، وعلى وجه الخصوص، مشكلات ضعف وهشاشة معدلات النمو، والبطالة المرتفعة والمزمنة، خاصة في أوساط الشباب، ومعدلات الفقر المثيرة للقلق الشديد، والفساد المستحكم. 
 
يذكر أن صايغ هو أحد أبرز الاقتصاديين العرب في القرن العشرين، وكان ممن تركوا بصمات واضحة على أبحاث التنمية والتكامل الاقتصادي في الوطن العربي، وكانت له مساهمات في التنمية الفلسطينية، حيث ترأس الفريق الكبير من الخبراء الذين قاموا بوضع البرنامج العام لإنماء الاقتصاد الوطني الفلسطيني (1994-2000)، عدا أنه شغل عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لسنوات طويلة.