تخفيف الوزن يحسّن النوم

  • الجمعة 2012-11-16 - الساعة 09:50

 

وكالات
 
وجدت دراسة جديدة أن تخفيف الوزن ،خصوصاً في محيط الخصر يمكن أن يحسّن بشكل ملحوظ نوعية النوم . وذكرت صحيفة "ديلي ميل"البريطانية أن الباحثين في جامعة "جون هوبكنز"الأمريكية وجدوا أن الأشخاص الذين يخسرون ما يقارب 7 كيلوغرامات من الوزن، وينحفون محيط الخصر قرابة 15% ينامون بشكل أفضل .وفي المقابل فإن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة سيواصلون مواجهة مشكلات النوم .
 
وشملت الدراسة 77 شخصاً مصاباً بالسكري، جميعهم يعانون من الوزن الزائد أو السمنة، وقد قسّموا إلى مجموعتين .وخضعت مجموعة إلى نظام غذائي وتمارين رياضية، في حين خضعت الثانية لنظام غذائي فقط .
 
وملأ المشاركون في الدراسة استطلاعاً حول النوم في بداية الدراسة ونهايتها لتحديد مشكلات النوم، بما فيها الأرق، والتعب خلال النهار، والنوم غير المريح، والنوم المفرط، واستخدام الأدوية المساعدة على النوم .وقيس مؤشر كتلة الجسم، وكمية الدهون في منطقة البطن في بداية ونهاية الدراسة أيضاً .
 
وخسرت المجموعتان قرابة ما معدله 8 .6 كيلوغرامات، كما خسروا الكمية نفسها من دهون البطن .ووجد العلماء أن نوعية النوم عند المجموعتين قد تحسّنت بقرابة 20% .
 
وقالت كيري ستيوارت، الباحثة المسؤولة عن الدراسة "وجدنا أن التحسّن في نوعية النوم ارتبط بشكل ملحوظ بفقدان الوزن"، مضيفة أن هذا ينطبق على الجميع بغض النظر عن العمر والجنس