احتجاجات بالأردن بعد رفع أسعار الوقود

  • الثلاثاء 2012-11-13 - الساعة 21:56

 

عمان- وكالات - تدفق عشرات الأردنيين مساء الثلاثاء إلى ميدان دوار الداخلية في العاصمة عمان مباشرة بعد قرار حكومي برفع الدعم عن البنزين والمنتجات البترولية الأخرى ما يعني زيادة اسعارها.
 
كما شهدت مدينة إربد (شمال) احتجاجات شعبية رفضا لقرار الحكومة، ودعوا إلى إسقاطها، بينما شهدت محافظة الكرك (جنوب) تظاهرة مماثلة ونددوا بحكومة عبدالله النسور.
 
واندلعت أعمال شغب في محافظة المفرق (شمال شرق)، وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في المدينة، فيما شهدت محافظة معان (جنوب) تظاهرة نددت بحكومة عبد الله النسور وبقرار رفع أسعار المشتقات النفطية.
 
وقال مسؤولون إن الحكومة رفعت الدعم عن البنزين والمنتجات البترولية الأخرى لمواجهة عجز في الميزانية آخذ في الاتساع في إطار برنامج اقتصادي ضروري للحصول على قرض بملياري دولار من صندوق النقد الدولي.
 
وهذه الخطوة التي أعلنها مجلس الوزراء ويبدأ تنفيذها بعد منتصف الليل هي أول زيادة كبيرة في أسعار الوقود منذ احتجاجات بالشوارع في مطلع العام الماضي دفعت السلطات لزيادة الإنفاق الاجتماعي وتجميد زيادات كبيرة في أسعار الوقود بما في ذلك البنزين.
 
وتتراوح الزيادة في الأسعار من ارتفاع حاد يتجاوز الخمسين في المائة لسعر أسطوانة غاز الطهي إلى ارتفاع بنسبة 33% في سعر الديزل والكيروسين اللذين يستخدمان في التدفئة والنقل وزيادة 14% في سعر لتر البنزين منخفض الدرجة.