آشـتون ترفض المشاركة بافتتاح معرض عن فلسطين بالقاهرة

  • الثلاثاء 2012-11-13 - الساعة 16:22
القاهرة - شاشة نيوز - افاد موقع "بوابة الاهرام" المصري نقلا عن مصادر بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن المفوضة الأوروبية للشئون السياسية والأمنية كاثرين أشتون  رفضت أن تشارك الأمين العام للجامعة افتتاح معرض نظمته الجامعة عن فلسطين. 
 
وجاء تنظيم هذا المعرض من جانب الأمانة العامة للجامعة العربية بمدخلها الرئيسي أمام القاعات "بالتزامن مع ذكرى التضامن مع الشعب الفلسطيني، وحلول موعد صدور قرار التقسيم"، حيث يضم المعرض صورا للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ونماذج لبعض شهداء الانتفاضة الذين لقوا مصرعهم على أيدي مجرمي الجيش الإسرائيلي. 
 
وخلال مؤتمر صحفي ردت كاثرين آشتون على سؤال لصحفي مصري حول سبب عدم حضورها للمعرض الفلسطيني قائلة: "لن أعلق على مسألة المعرض، لأنني لم أشاهده".
 
وتضمن المعرض تسجيلا حيًا من خلال الصور الفوتوغرافية التي تعبر عن فداحة الاحتلال الإسرائيلي وتأثيره على الحياة الاجتماعية والنواحي المعيشية وتدمير المحاصيل الزراعية وأبرزها شجرة الزيتون المعمرة التي تمثل رمزًا لصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال. 
 
كما تضمن المعرض عددًا من اللوحات والمقتنيات التي تعبر عن عراقة الشعب الفلسطيني على أرضه وتاريخه الطويل في المنطقة ومقدساته التي تحاول إسرائيل النيل منها. 
 
وقد أثارت عدم مشاركة آشتون افتتاح معرض الصور التذكارية، الذى أقامته إدارة فلسطين بالجامعة حالة من الاستياء لدى الجانب العربي المشارك فى الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي المشترك الذي اختتمت أعماله اليوم. 
 
وأبدى مسئول رفيع المستوى بالأمانة العامة للجامعة استغرابه الشديد من موقف البارونة آشتون، مؤكدًا أن المعرض لم تكن به أي صور أو لقطات تتضمن استفزازا لمشاعرها، لافتا إلى أنه اقتصر على عرض مصور للقضية الفلسطينية وتطوراتها، إلى جانب صور الرئيس الراحل ياسر عرفات.