الجامعة العربية : عملية السلام في حالة موت سريري

  • الإثنين 2012-11-12 - الساعة 20:14

 

القاهرة -وكالات - وصفت جامعة الدول العربية عملية السلام في الشرق الاوسط بانها في حالة موت سريري بسبب الممارسات الاسرائيلية والدعم الاميركي لها .
 
 
وقالت في مذكرة ستقدمها الى الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب الذي يبدا في وقت لاحق من مساء اليوم الاثنين ان القضية الفلسطينية تمر في اسوأ مراحلها نظرا لاستمرار الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة فى الاراضى العربية المحتلة وسياسية العقوبات الجماعية التى تتبعها اسرائيل تجاه الشعب الفسطينى ، ومواصلة المساس بالاماكن المقدسة والنشاطات الاستيطانية وبناء جدار الفصل العنصرى ، بالاضافة الى استمرار معاناة الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال .
 
 
واضافت ان الولايات المتحدة تصر على اطلاق عملية تفاوضية فى ظل سياسة اسرائيلية ممنهجة فى اقامة المزيد من المستوطنات وتوسيع القائم منها اضافة الى تهويد القدس ، كما انها تعارض بشكل قوي توجه الجانب الفلسطيني الى الامم المتحدة لنيل عضويتها سواء كدولة غير دائمة العضوية او دولة مراقبة.
 
 
كما اشارت المذكرة الى الموقف الاوروبي من الطلب الفلسطيني فقالت ان موقف دول الاتحاد الأوروبي يتسم بـ " التردد والغموض " ، حيث تصر على أهمية الاطلاع على مشروع القرار الفلسطينى الذى سيعرض على الجمعية العامة للامم المتحدة حول ترقية الوضع القانوني الفلسطيني إلى صفة الدولة المراقبة.
 
 
وقالت ان الدول الأوروبية ترى ألا يكون التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة بديلا عن استئناف المفاوضات المباشرة اضافة الى عدم التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة اسرائيل وقادتها على سياساتهم ضد الشعب الفلسطيني.
 
 
وقالت ان هناك معلومات توفرت لدى الجامعة العربية بوجود توجه بريطاني كبديل عن التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة يقضي بعرض موضوع الاستيطان على مجلس الأمن واستصدار قرار بشأنه كخيار بديل.