هيئة المعابر: ارتفاع كمية البضائع الواردة إلى غزة بنسبة 15% الشهر الماضي

  • الأحد 2012-11-04 - الساعة 08:01

 

 
 
غزة - شاشة نيوز - سجلت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال شهر تشرين الأول المنصرم ارتفاعاً بنسبة 15% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه، وبلغ إجمالي عدد الشاحنات المحملة بالبضائع والسلع المختلفة الواردة إلى غزة الشهر الماضي 5395 مقارنة مع 4634 شاحنة خلال شهر أيلول الماضي.
 
وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في حديث لـ"الأيام" إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى القطاع من السوق الإسرائيلية والخارج بلغ الشهر الماضي 1464 شاحنة مقارنة مع 1464 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما شكل ارتفاعا بنسبة 21 %، أما عدد شاحنات البضائع الواردة من سوق الضفة فارتفعت بنسبة 5% وبلغ عددها 762 شاحنة مقارنة مع 726 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.
 
ونوه إلى أن ارتفاع نسبة البضائع الواردة يعود الى أن عدد الايام الفعلية التي عمل فيها معبر كرم أبو سالم الشهر الماضي بلغ 17 يوما مقارنة مع الأيام التي عمل فيها المعبر ذاته خلال الشهر الذي سبقه وعددها 15 يوماً.
 
وأوضح مهنا أن الانخفاض الذي طرأ على أصناف البضائع الواردة إلى قطاع غزة اقتصر على صنفين فقط هما المساعدات الإنسانية والحبوب، حيث بلغت نسبة الانخفاض في عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية خلال الشهر الماضي 20 % مقارنة مع الشهر الذي سبقه، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة المحملة بهذه المساعدات 279 شاحنة مقارنة مع 350 شاحنة خلال شهر أيلول، وانخفض عدد الشاحنات المحملة بالقمح والحبوب بنسبة 24% خلال الشهر الماضي وبلغ عددها 351 شاحنة مقارنة مع 461 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.
 
أما واردات القطاع من غاز الطهي فقد ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 21%، وبلغ حجم الكمية الواردة 2900 طن مقارنة مع 2300 طن خلال الشهر الذي سبقه، بينما بلغت نسبة الارتفاع في كميات الحصمة الواردة 15% وبلغ عدد الشاحنات المحملة بهذه السلعة 1456 مقارنة مع 1153 شاحنة خلال فترة المقارنة ذاتها.
 
وبين مهنا أن عدد الشاحنات المحملة بمواد البناء من الأسمنت والحديد الواردة إلى منظمات دولية مختلفة تنفذ عدة مشاريع في القطاع بلغ الشهر الماضي نحو 190 شاحنة.
 
ولفت إلى أنه تم الشهر الماضي استئناف عملية تزويد محطة كهرباء غزة بالسولار القطري، وبلغت كمية الوقود القطري الواردة عبر معبر كرم أبو سالم خلال خمسة أيام من الشهر الماضي نحو مليون لتر، وأضاف أنه تم عبر المعبر ذاته تصدير ست شاحنات من البسكويت المنتج في قطاع غزة إلى الضفة الغربية لصالح برنامج الغذاء العالمي الذي قام بتوزيعه على عدد من المدارس في الضفة الغربية، كما تم تصدير شاحنتين من الأعشاب الطبية إلى الأسواق الأوروبية خلال الشهر الماضي.