حكم جديد بالاعدام بحق طارق الهاشمي

  • الخميس 2012-11-01 - الساعة 21:21

 

بغداد - وكالات - اصدرت محكمة الجنايات المركزية في بغداد اليوم الخميس، حكما غيابيا جديدا بالاعدام بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بتهمة التحريض على اغتيال ضابط امني.
 
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن متحدث باسم المحكمة قوله، ان المحكمة اصدرت "حكما بالاعدام بحق المتهم طارق الهاشمي واحمد قحطان (سكرتير الهاشمي الخاص وصهره) وذلك لتحريضهما الحمايات على زرع عبوة ناسفة في سيارة ضابط في وزارة الداخلية".
 
وهذا الحكم هو الثاني الصادر بحق نائب الرئيس غيابيا بعد ذاك الصادر في 9 ايلول/سبتمبر عندما ادانته المحكمة الجنائية العراقية المركزية بتهمة التحريض على قتل المحامية سهاد العبيدي والعميد طالب بلاسم وزوجته سهام اسماعيل، بعد ان تولت المحكمة التحقيق في 150 قضية تشمل الهاشمي وحراسه الشخصيين.
 
وقال محامو الهاشمي انهم لم يبلغوا بانعقاد جلسة المحكمة التي انتهت بصدور حكم الاعدام الجديد.
 
وقال المحامي مؤدي العزي مسؤول فريق الدفاع عن الهاشمي "لم يدعونا لحضور الجلسة، لم يتصلوا بنا. تم ابلاغنا بعد صدور الحكم".
 
وبعد اتهامه في كانون الاول/ديسمبر 2011 بقيادة عدد من "فرق الموت" وصدور مذكرة اعتقال بحقه، فر الهاشمي الى اقليم كردستان شمال العراق ثم سافر الى قطر والمملكة العربية السعودية قبل ان ينتقل الى تركيا.
 
وينفي الهاشمي كل التهم الموجهة اليه، مؤكدا انها مفبركة لاسباب سياسية بسبب خلافاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي.
 
ويؤكد الهاشمي انه لن يعود الى العراق الا اذا قدمت له ضمانات ب"الامن وبمحاكمة عادلة".