9 سجينات إيرانيات يبدأن إضراباً عن الطعام في طهران

  • الخميس 2012-11-01 - الساعة 17:04

 

وكالات
بدأت 9 سجينات سياسيات في إيران إضراباً عن الطعام احتجاجاً على طريقة التفتيش الذاتية وسوء المعاملة عن طريق حارسات سجن إيفين بطهران، نقلاً عن أحد مواقع المعارضة الإيرانية.
 
وذكر التقرير أن المسجونات قررن البدء بالإضراب بعد تعرضهن للتفتيش الذاتي والضرب والإهانة، وطالبن باعتذار وضمان عدم تكرار مثل هذه الإهانات في المستقبل، كما نقل عن موقع kaleme.org الإيراني.
 
والسجينات هن ناشطات سياسيات وصحافيات كان قد تم القبض عليهن في أعقاب المظاهرات التي اجتاحت شوارع طهران وأعقبت إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في 2009.
 
ويتزامن إضراب المسجونات الإيرانيات مع إضراب المحامية الإيرانية نسرين سوتوديه، الناشطة في مجال حقوق الإنسان، والتي بدأت إضراباً عن الطعام في نفس السجن الأسبوع الماضي، اعتراضاً على سوء المعاملة.
 
وذكرت أن السلطات الإيرانية منعت سوتوديه، البالغة من العمر 47 عاماً، من رؤية زوجها وأولادها منذ أن تم الحكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات عام 2010 بتهم أمنية.
 
وفي الشأن نفسه، ألغى وفد من الاتحاد الأوروبي زيارة كانت مرتقبة لطهران الأسبوع الماضي بعد رفض السلطات الإيرانية منح أعضاء الوفد تصريحاً لزيارة سوتوديه في السجن.
 
وقد أعرب الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستير بيرت، الأربعاء، عن قلقه بخصوص صحة سوتوديه وطالب إيران بمراجعة قضيتها.