مطلوب جاسوس!

  • الثلاثاء 2012-10-30 - الساعة 10:41

 

لندن - تخلى جهاز أمن بريطاني عن تقاليد السرية فنشر إعلاناً في صحيفة وطنية عن حاجته إلى موظفين، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.
 
وأفادت صحيفة «ديلي ميل» بأن جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6) يخطط لاتباع نهج أكثر تقليدية في تجنيد الجواسيس، عبر إعلان في صحيفة وطنية، مع أن الإعلان المقترح ينص على أن الجواسيس غالباً ما تُشترط فيهم صفات خاصة، مثل القدرة على التعامل مع مختلف أنواع الناس والثقافات. كما أوردت إن «أم آي 6» رفض في الإعلان الصورة النمطية بأنه جهاز للخدمة السرية ويوظف جواسيس من العرق الأبيض فقط، مصرّاً على أنه يقدّر الجانب الاستخباراتي والمنجزات الأكاديمية، ولا يهتم بالخلفيات الإتنية للمتقدمين «ما داموا مواطنين بريطانيين».
 
وفتح جهاز «أم آي 6» مجال العمل أمام أكبر عدد ممكن من المرشحين، وشدد المسؤولون على أنه ليس مهماً ما يفعله المرشحون الآن، بل «ما يمكنهم القيام به». ويصرّ الجهاز على السرية، على رغم حملة التجنيد العلنية، وطلب من المرشحين للعمل عدم مناقشة طلباتهم مع أي شخص.
 
ونسبت الصحيفة إلى ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية - المسؤولة عن «أم آي 6»، أن حملة التجنيد الجديدة «تهدف إلى جذب الناس من الأقليات العرقية الذين يتمتعون بالمهارات التي نبحث عنها، ولم يفكروا من قبل في العمل بجهاز أمني لأسباب مختلفة». وأضاف الناطق: «من الضروري أن نستمر في حماية المصالح البريطانية في الداخل والخارج على حد سواء، لذلك نحتاج إلى امتلاك القدرات والمهارات المناسبة».
 
وكان جهاز الأمن الداخلي البريطاني «أم آي 5» أعلن في وقت سابق من هذا الشهر، حاجته إلى توظيف 100 مجند، من سن 18 سنة، لنيل شهادة في التجسس، بدلاً من الذهاب إلى الجامعة.