صيام يوم عرفة مليء بالفوائد الصحية

  • الخميس 2012-10-25 - الساعة 08:57

 

وكالات
 
يوم عرفة أو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة مميّز للمسلمين في العالم. يصوم عدد كبير من المسلمين هذا اليوم لما يحمله من معنى ديني جميل. بالإضافة الى الحسنات المكتسبة جراء الصيام، فصوم يوم عرفة يحمل فوائد صحية عديدة منها:
 
الحماية من الإصابة بمرض السكري: تكشف دراسة أنّ الصوم ليوم واحد في الشهر يخفّف من نسبة الإصابة بمرض السكري بحوالي 40%. وهذا ما يمكن أن يمنحه لك صيام يوم عرفة. لكن يجب تناول غذاء صحي مليء بالفواكه والخضار للإفادة أكثر من إيجابيات صوم هذا اليوم ومنع رفع مستوى السكر في الدم بعد الإفطار.
 
ينظّف الجسم من السموم: صوم يوم عرفة يساعد في تنظيف الجسم من المواد المضرّة المكدّسة بداخله. يعتبر صيام هذا اليوم بمثابة يوم "ديتوكس" للجسم. إذ إنّه ينقّي الدم ويحسّن الدورة الدموية، ما يمنح الجسم المزيد من الطاقة ويمنع إصابته بالأمراض المزمنة كارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.
 
يعزّز نشاط الجهاز الهضمي: صيام هذا اليوم يمنح الجهاز الهضمي فرصة ممتازة للراحة والهدوء. التوقف عن الشرب والطعام لحوالي 10 ساعات يحسّن من وظائف الجهاز الهضمي، إذ إنّه يخفف من الإفرازات الحمضية بسبب عدم تناول الطعام. ويمكن أن يستفيد الغشاء المخاطي المتضرر ويتعافى جراء صيام يوم عرفة.
 
يخفف من نسبة الكوليسترول في الدم: خلال ساعات صيام يوم عرفة، يستعمل الجسم الكوليسترول الموجود فيه كمصدر للطاقة بدلاً من استخدام السكر (الغلوكوز)، ما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم.