"هيومن رايتس ووتش: نظام الأسد استخدم القنابل العنقودية ضد المعارضة

  • الأحد 2012-10-14 - الساعة 18:41

 

وكالات - قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأحد إن الجيش النظامي السوري استخدم قنابل عنقودية روسية الصنع في مناطق مدنية خلال الاسبوع المنصرم في معاركه لاستعادة الأراضي التي استولى عليها الجيش الحر على طريق سريع استراتيجي.
 
وقال الجيش الحر إنه حاصر اليوم الأحد معسكرا شمال غرب البلاد في خطوة جديدة للاستيلاء على مزيد من الاراضي في محافظة قريبة من الحدود التركية.
 
كما نشر معارضون تسجيلا مصورا على الانترنت يظهر ما يبدو انها طائرة مقاتلة قالوا انهم اسقطوها في المنطقة بعد أن حاصروا مئات الجنود مع تطويق قاعدة اورم الصغرى الواقعة على الطريق الرئيسي بين حلب وتركيا.
 
وقال فراس فليفل في تصريحات صحفية من محافظة ادلب غربي حلب، إن قوات الجيش الحر هاجمت رتلا مدرعا أرسل من حلب لانقاذ اللواء 46 في اورم الصغرى واوقفوه". وأضاف ان الطائرة اسقطت اثناء محاولتها تقديم دعم جوي للرتل.
 
وقالت هيومن رايتس ووتش ان القنابل القيت من قاذفات وطائرات هليكوبتر بالقرب من الطريق السريع الرئيسي الواصل بين الشمال والجنوب والذي يقطع بلدة معرة النعمان التي استولى عليها الجيش الحر الاسبوع الماضي وقطعوا الطريق من دمشق الى حلب.
 
وفي ذات السياق ذكرت وسائل اعلام  متعددة أنه من المقرر ان يصل في وقت لاحق مبعوث الامم المتحدة للسلام الى سوريا الاخضر الابراهيمي الى طهران لاجراء محادثات مع الرئيس محمود أحمدي نجاد ومسؤولين كبار اخرين حول الوضع في سوريا.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون ان الابراهيمي سيزور سوريا قريبا لمحاولة اقناع الأسد بالدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار.