مباحث خانيونس تلقي القبض على لص سرق محل صرافة

  • الخميس 2012-10-11 - الساعة 12:10

 

خانيونس-شاشة نيوز- أعلنت المباحث العامة التابعة للحكومة المقالة في مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، أنها تمكنت من إلقاء القبض على لص قام بالسطو على محل صرافة في بلدة بني سهيلا، بخانيونس، وقام بسرقة مبالغ مالية ومقتنيات.
 
وذكرت المباحث في بيان وصل "شاشة نيوز" نسخة عنه اليوم الخميس، أن أحد أصحاب محلات الصرافة قام بتقديم بلاغ بأن محله تعرض للسرقة وفقد مبالغ من المال وبعض مقتنيات المحل، وعلى الفور قامت المباحث العامة بالتحريات اللازمة وعمل مسح لمسرح الجريمة، وخلال التحقيقات الأولية وأخذ إفادات بعض شهود العيان ذكر شاهد عيان بأنه رأى رجل يرتدي قبعة في تمام الساعة 01:00 يقوم بفتح المحل المجاور للصراف، وبعد كشف المعاينة لمسرح الجريمة وأخذ البصمات للصراف ازدادت الشكوك نحو المشتبه به، وعلية تم استدعاء خمسة من المشتبه فيهم.
 
 وأخذت الأدلة الجنائية البصمات ، وقامت بتحليلها  وعند مقارنتها ازدادت الشكوك نحو المدعو/(س.ع) وأثناء التحقيق الأولي معه أقرا بالواقعة المنسوبة إليه.
 
وذكر عماد الغلبان، من المباحث، بأنه يوجد بحوزة اللص مفتاح للمحل الملاصق للصراف، وعليه قام بفتح المحل وإغلاق الباب على نفسه، ويوجد بداخل المحل باب للصراف خلف الثلاجة حيث قام بإزاحة الثلاجة وفتح الباب والدخول إلى الصراف وكسر الكاميرات وكسر باب مدخل الصراف الداخلي وهو باب من خشب لإبعاد الشكوك عن مكان الدخول للصراف وانتشال اللاب توب وسرقة مبلغ وقدره 81400 شيقل 700 دولار و375 جنية مصري و2 ريال سعودي واعترف بأنه قبل 6 شهور قام بسرقة 12000 دولار من نفس الصراف.
 
وأضاف الغلبان أنه بعد انتهاء التحقيقات في تلك القضية اكتشفنا أن الدافع وراء هذه السرقة هو الانتقام الشخصي وتحقيق مكاسب مالية كبيرة.
 
وقال الغلبان الحل من وجهة نظر الطب النفسي في التعامل مع ظاهرة السرقة هو الاهتمام بالوقاية قبل العقاب، ويتم ذلك بإعلاء قيم الأمانة وغرس الوازع الديني والأخلاقي في ضبط السلوك، ويجب أن يتم احتواء الذين يقدمون لأول مرة تحت تأثير إغراء شيء ما علي سلوك السرقة، ويتم ذلك بمحاولة تصحيح المفاهيم لديهم بالطرق التربوية حتى لا يتحولوا إلى محترفين للسرقة فيما بعد.