جامعة الخليل تنظم ورشة عمل حول "عدالة الأطفال الأحداث في فلسطين"

  • الأربعاء 2012-10-10 - الساعة 16:45
الخليل - شاشة نيوز -  نظمت العيادة القانونية في جامعة الخليل، بالتعاون مع مؤسسة أرض الإنسان السويسرية، ورشة متعددة الأطراف ضمت ذوي العلاقة من العاملين في مجال عدالة الاحداث: قضاة ووكلاء نيابة وضباط شرطة ومحامين ومراقبي السلوك وطلبة قانون. هدفت الورشة إلى تطوير قطاع عدالة الأحداث الفلسطيني بما يخدم المصلحة الفضلى للأطفال وإصلاحهم لحمايتهم من الانحراف وحماية المجتمع.
 
وسعت الورشة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية التي من شأنها أن تساهم في رفع كفاءة مختلف القطاعات المعنية في مجال الأطفال وتشجيع التخصص في هذا المجال على مستوى القضاء والنيابة العامة والشرطة.
 
بدأت الورشة بكلمة ألقاها الدكتور معتز قفيشة، أستاذ القانون في الجامعة ومدير العيادة القانونية، والذي قال أن هذه الورشة تعتبر فاتحة لمشروع عدالة الأحداث الذي تنفذه العيادة القانونية في جامعة الخليل بالتعاون مع مؤسسة أرض الإنسان. وأشار الدكتور قفيشة إلى أنه سيتبع هذه الورشة مجموعة من الأنشطة، منها دورات تدريبية متخصصة ورشات عمل ومؤتمرات وبرامج توعية مجتمعية ومعالجة قضايا ذات صلة بالأطفال المخالفين للقانون في المحاكم وفي خارج إطار النظام الرسمي من خلال تشجيع العدالة التصالحية والعلاج النفسي-الاجتماعي.
 
وأكدة مديرة مشروع عدالة الأحداث سلفي روقان على أن القضايا المتعلقة في الأحداث باتت من الأمور التي تهم جميع الأطراف في كافة المجتمعات ومن المتوقع أن يشكل هذه الورشة نموذجا لإصلاح النظام القانوني والقضائي المتعلق بالأطفال في فلسطين. يقوم بالتدريب في هذه الورشة كل من السيدة سلفي روقان والسيد ويورجان ولنز، المستشار الإقليمي لمنظمة أرض الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيد محمود أبو كمال، منسق مشروع إصلاح الأحداث.
 
تأتي الورشة في إطار اتفاقية شراكة بين جامعة الخليل مع منظمة أرض الإنسان - لوزان، والذي تنفذه العيادة القانونية بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).