جامعة القدس: نقابة العاملين تلغي المهلة وتعود للاضراب الاربعاء والخميس

  • الإثنين 2012-10-08 - الساعة 15:39
القدس- خاص شاشة نيوز - اعلنت نقابة العاملين في جامعة القدس-ابو ديس، اليوم الاثنين، استمرار برنامجاها الاحتجاجي  على صرف ادارة الجامعة 60% فقط من رواتب الموظفين.
 
وقال مسؤول نقابة العالمين في جامعة القدس بسام صوالحة لـ"شاشة نيوز" اننا "كنا قد اعلننا في وقت سابق عن منح مهلة لادارة الجامعة حتى عيد الاضحى المبارك ولكن بعد ان تأكدنا من عدم جدية ادارة الجامعة في حل الازمة قررنا العودة الى الاضراب".
 
وبناء على ذلك، والكلام لصوالحة، قررت نقابة العاملين ان يكون الاربعاء والخميس المقبلين يومي اضراب شامل مع عدم التواجد في الجامعة.
 
يذكر ان جامعة القدس تعاني من ازمة مالية خانقة أدت الى ارتفاع مديونيتها الى البنوك.
 
وكان د.عماد ابو كشك نائب الرئيس للشؤون الادارية والمالية قد قال  لـ"شاشة نيوز" امس ان "السبب الرئيسي للازمة المالية في الجامعة هو عدم وفاء الحكومة بالتزامتها حيث تعهد د.سلام فياض بدفع رواتب الموظفين كاملة وادى عدم وفاء فياض بالتزامه الى تراكم الديون على الجامعة وخاصة بعد اقتراضنا من البنوك".
 

وناشد الدكتورعماد ابو كشك ، الرئيس محمود عباس " التدخل الفوري لحل الازمة المالية التي تعصف بهذا الصرحالمقدسي وتهدد المسيرة الاكاديمية لنحو 12 الف طالب وطالبة و 1200موظف " .

 

واضاف ، " ان جميع الاطراف من طلبة واساتذه وادارة هم وحدة واحدة ويواجهون نفس المشكلة وان حل الازمة المالية  ليس حواراً داخلياً وانما من خلال توفير الاموال اللازمه لسد العجز .

 

وقال ان هناك التزامات على جامعة القدس وصلت الى ثمانية ملايين دينار اردني عن العامين الماضيين ، ويجب ان نقوم بتسديد هذا المبلغ حتى تستطيع الجامعة ان تستمر بشكل مستقر ، مضيفاً :" سياستنا في جامعة القدس انها جامعة لكل الشعب الفلسطيني ،ونسعى جاهدين دائماً الى استقطاب اموال من مصادر مختلفة لمساعدة الطلبة على التحصيل العلمي واذا كان هناك استحالة او صعوبة فاننا لا نستطيع ان نحرم أي طالب من التعليم ، ولكن عندنا قدرات على هذا ، فعلى سبيل المثال نحن ساعدنا نحو اربعة الاف طالب بنسب مختلفة  من مصادر متعددة ، حيث قامت وحدة المساعدات المالية بتوفير هذه المساعدات من اصدقاء لنا مثل جمعية اصدقاء في ابو ظبي وقروضالتعليم العالي عبر بنك التنمية الاسلامي والتبرعات من البنوك والمؤسسات وفاعلي الخير ، ولكن تبق عندنا حوالي 2500 طالب غير قادرين على الاطلاق دفع الاقساط ، وقد كان هناك اضراب للطبة قبل اضراب العاملين ، وهذا سببه عدم قدرتهم على التسديد ، ونحن نتفهم ان عدم قدرة السلطة الوطنية على دفع الرواتب ادى بالتالي الى اشكالية عند الاهل والآن نحن ننظر الى هؤلاء الطلبة بطرق مختلفة لحل المشكلة  مثل التفكير في التقسيط على الطلبة .

 

واوضح ابو كشك السبب في حدوث هذه الازمه قائلاً :"حقيقة ان جامعة القدس كانت تسير بخطوات ضمن معالجة الازمة المالية عبر سنوات طويلة وكان عندنا خطة خمسية حتى عام 2008 لمعالجة هذا  الموضوع ، المشكلة التي حصلت انه اصبح هناك كادرا جديدا للتعليم  العالي اقرته وزارة التعليم العالي بالتوافق مع المجلس التشريعي ومع النقابات العاملة في الجامعات وهذا حق ، لانه كان هناك غلاء معيشة وكان هناك كادر اكاديمي لا بد وان يعيش في هذا البلد وعدم تهجيرالعقول الى الخارج ، وبالتالي كان هذا قرار للتعليم العالي وهو قرار منطقي ، ولتشغيل هذا الكادر كان يجب ان يكون هناك مخصصات للجامعات تتوائم مع هذه الزياده للكادر وبالفعل تم الاتفاق على زيادة المخصصات للتعليم العالي من عشرين مليون الى اربعين مليوندولار .

 

وقال نوجه صوتنا عالياً للرئيس "ابو مازن" للوقوف عند ازمة جامعة القدس التي تعتبر ازمة القدس نفسها لانه لم يتبق للقدس ما بعد الاقصى الا هذه الجامعة التي تضم 12 الف طالب و 1200 موظف، ونناشد الرئيس محاولة ايجاد السبل الكفيلة للخروج من هذه الازمة بأسرع وقت .

 

 
 
 
 
 

التعليقات