كهرباء القدس تدين الاعتداء على خطوط الضغط العالي في الخان الاحمر

  • الإثنين 2012-10-08 - الساعة 12:36

 

القدس - شاشة نيوز -  أدان هشام العمري ، المدير العام لشركة كهرباء القدس،  بشدة الاعتداء على خط الخان الاحمر- أريحا الذي تم مؤخرا وأسفر عن إنهيار 9 أعمدة ضغط عالي على الخط المزود لكل من عناتا حزما ومخيم شعفاط وطالب العمري وضع حد للاعتداءات المتكررة على خط الكهرباء المتصل بمنطقة أريحا والذي تم استهدافه من خلال سلسلة من الاعتدءات خلال الفترة الماضية والتي أسفرت عن تدمير مقاطع من خطوط الضغط العالي. 
 
وقال " بدل من الالتفاف حول الشركة ومساعدتها في تخطي محنتها يقوم بعض المستهترون وعن قصد بتدمير الاعمدة وممتلكات الشركة ضاربين بعرض الحائط تعطل مصالح المشتركين والمصلحة الوطنية مضيفا بأن الشركة لن تتهاون في استخدام القانون لتقديم مرتكبي هذا الاعتداء الى العدالة." 
 
وأضاف "الموضوع غاية في الخطورة ويؤثر على تزويدونا لأريحا بالتيار الكهربائي وإن المعتدين مدفوعون من جهات تسعى إلى تقويض جهود التطوير التي تقوم بها السلطة الوطنية في أريحا" وأضاف  "من المؤلم ان نرى هذه الحوادث تتكرر دون حسيب أو رقيب وخاصة أنه أحيانا ننتظر سنوات للحصول على تصريح لبناء خطوط كهرباء في منطقة ج وفي النهاية يقوم أبناء شعبنا بقص أعمدة الضغط العالي وتخريبها هذا أمر مرفوض وأطالب بفتح تحقيق جدي في هذا الأمر".
 
وأشار العمري الى ان الاعتداء على خط الخان الاحمر-أريحا الحالي يأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات تستهدف الخط ذاته والتي يتم من خلالها سرقة الخطوط النحاسية وأن هذه السرقات موجهة وان المنفذين لا يأبهون بالاضرار الجسيمة التي يلحقونها بخطوط الضغط العالي أو بما يتسببونه من قطع الكهرباء عن منطقة حيوية مثل أريحا وأن تكلفة اعادة البناء المباشرة لجميع ما تم تخريبه وصلت الى ما يقارب المليون دولار.
 
وأكد العمري أنه وبالرغم من أزمة الديون التي تمر بها كهرباء القدس، فان طواقم الشركة باشرت على الفور بالعمل على بناء المقطع المدمر  داعيا الى التفاف الناس حول الشركة والى التبيلغ عن اي معلومات حول تدمير الشبكات الكهربائية وخطوط الضغط العالي  من خلال الاتصال المباشر بالشركة زكذلك فيما يتعلق بكل ما يثير الانتباه من أفعال غير قانونية تمس بشبكات الكهرباء. 
 
ويذكر أن حوادث التخريب والسرقة في منطقة الخان الاحمر بدأت في عام 2009 من خلال قص عامود ضغط عالي مما أدى الى انهيار عدد كبير من الاعمدة المتسلسلة وذلك في منطقة النبي موسى، حيث قام المعتدون بسرقة حوالي 10 طن من الأسلاك النحاسية. وقامت طواقم الشركة بإعادة بناء هذا المقطع بشكل مستعجل من خلال زراعة حوالي 30 برج على امتداد 3كم وسحب حوالي 20كم من الأسلاك الهوائية الجديدة وكذلك تم متابعة المعتدين والبحث عن الأسلاك النحاسية المسروقة وابلاغ الجهات المعنية وقد تم العثور على جزء من هذه الأسلاك وتم تقديم المشتبهين للمحاكمة.
 
وفي العام 2011 قام المعتدون بتدمير مقطع جديد من خط الضغط العالي في الخان الاحمر والذي يمتد من منطقة الأثار ولغاية واد القلط حيث قامو بقص أعمدة وسرقة خطوط نحاسية ، وقامت الطواقم الفنية في كهرباء القدس بإعادة بناء هذا المقطع بزراعة حوالي 16 برج وسحب حوالي 10كم من الأسلاك الهوائية الجديدة. وقام المعتدون بعدها بعمليات تخريب إضافية من خلال تدمير خزائن التحكم بالقواطع الآلية وسرقة شرائح الإتصالات في المنطقة نفسها.
 
وفي تموز الماضي تم الاعتداء مجددا على خط الخان الاحمر وتم قص عامودين على الخط الرئيسي المزود لكل من عناتا، وحزما، ومخيم شعفاط في منطقة أبو جورج وتمت سرقة الخطوط النحاسية كاملة متسببين بانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة.

التعليقات