الاستشارية الفلسطينية ونقابة الصحفيين توقعان ميثاق شرف نصرة ذوي الاعاقة

  • السبت 2012-09-29 - الساعة 16:08

 

رام الله - شاشة نيوز - وقعت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية (PCS)، وبرنامج التأهيل المجتمعي مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم السبت، ميثاق الشرف الإعلامي لنصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقالت النقابة في بيان لها، إن هذا النشاط جزء من أنشطة مشروع الضغط والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بدعم من مؤسسة الديكونياناد.
وأوضحت أنه تم توقيع الميثاق بعد ورشة عمل شارك فيها كل من نقابة الصحفيين الفلسطينيين والهيئة الاستشارية وبرنامج التأهيل ومجموعة من الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية، بحضور ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة.
وثمن نقيب الصحفيين الفلسطينيين الدكتور عبد الناصر النجار، أهمية مثل هذه الأنشطة والفعاليات، مؤكدا أن ميثاق الشرف الإعلامي لنصرة ذوي الإعاقة هو أول خطوة في طريق تفعيل هذه القضايا والعمل عليها على أرض الواقع بعيدا عن التنظير والكلام فقط.
إلى ذلك، شدد المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي في محافظات الشمال الدكتور علام جرار على أن هذه الفئة من المجتمع هي فئة لا يستهان بها حيث تبلغ نسبة 7% من المجتمع حسب التعريف العام لها، وقال: 'نحن كفاعلين في المجتمع يجب أن نساهم في النهوض بحقوق هذه الفئة وبحضورها الحي والحيوي على أرض الواقع ويجب أن نبتعد عن نظرة الشقفة والعطف التي تعود المجتمع أن يتعامل معهم من خلالها'.
ووقع الميثاق عن الهيئة معتصم زايد المدير التنفيذي لها، وعن برنامج التأهيل الدكتور علام جرار، وعن النقابة الدكتور عبد الناصر النجار.
وتضمن الميثاق الموقع: العمل على إدراج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى ميثاق الشرف العام لنقابة الصحفيين، وإجراءات الانتساب لعضوية النقابة، وتجديد البطاقة للنقابة والاتحاد الدولي، كما شمل الميثاق عقد برامج تدريبية وتوعية لبناء قدرات الصحفيين في مجال الإعاقة وتبادل الخبرات مع مؤسسات الإعاقة.