9 علاجات طبيعية لضغط الدم المرتفع

  • الخميس 2012-09-27 - الساعة 09:24

 

يدعى ضغط الدم العالي، المعروف كذلك بإرتفاع ضغط الدم، بالقاتل الصامت في أغلب الأحيان لأنه يمكن أن يلحق أضرار بالأعضاء أو يؤدي إلى النوبة القلبية بدون أي أعراض واضحة. إذا كنت تعاني من ارتفاع خفيف الى متوسط من ضغط الدم، فقد تكون مرشحا للحصول على علاج طبيعي من غير دواء.
 
إذا كنت تستخدم الدواء، فلا تتوقف عن أخذه. تحدث مع طبيبك وناقش معه الحالة أولا. بالاضافة، يجب أن تتعلم بضعة إستراتيجيات لخفض ضغط دمك إلى مستوى طبيعي (تحت 120/80 مليمتر Hg).
 
إقتراحات هامة:
 
1. التمرين – اي نوع من التمارين الهوائية المعتدلة - على الأقل نصف ساعة كل أربعة الى خمسة أيام في الإسبوع . يساعد التمرين على التخفيف من الإجهاد أيضا.
 
2. التدخين - ببساطة: توقف. النيكوتين له تأثير مضاد على الغدد الكظرية، مما يزيد من ضغط الدم.
 
3. خسارة الوزن - إذا كنت زائد الوزن، حاول خسارة بضعة باونات فقط لخفض ضغط دمك. استشر اخصائي تغذية للحصول على برنامج مناسب لك.
 
4. الملح - العديد من الأطباء سيقترحون تخفيض الكمية كثيرا أو التوقف عن تناول الملح. لكن الدراسات الأخيرة اظهرت بأن حوالي 30 إلى 40 بالمائة من الناس يعانون من حساسية للملح. جرب خفض كمية الصوديوم من إثنان الى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك الوقت، خذ ضغط دمك إذا تأثرت فأستمر في اتباع حمية منخفضة بالصوديوم ، لكن قم بزيادة البوتاسيوم أيضا. يمكنك أما أن تأخذ ملاحق أو تعدل حميتك لتشمل موز أكثر أو بطاطا أو فلفل حلو أو أجاص أو باذنجان أو طماطم.
 
5. الليف - أي حمية قليلة بالألياف ستزيد من إرتفاع ضغط الدم، لذا تناول تشكيلة من الثمار والخضار. ركز على الحبوب الكاملة أيضا.
 
6. الشوكولاته الداكنة - وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية تناول جرعة يومية من الشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم.
 
7. الكرفس - يحتوي الكرفس على مادة كيمياوية تخفف الأوعية الدموية، وتنزل ضغط الدم. تناول أربع قصبات في اليوم يجب أن يكون كافيا. لكن الكرفس غني أيضا بالصوديوم، لذا لا تأكله إذا كنت حساسا للملح.
 
8. الثوم – اظهرت الدراسات بأن الثوم يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. لذا كله قدر المستطاع. ولكن ليس خلال النهار وفي مكان العمل.
 
9. ملاحق المغنيسيوم والكالسيوم - الإثنان رائعان في خفض ضغط الدم عند بعض الناس (لكن ليس الكل)، بالرغم من أن الطب لا يعرف العلاقة بينهما بالضبط. يوصي الخبراء بأخذ الكالسيوم والمغنيسيوم لمدة شهرين، ثم بعد ذلك ووفقا للتأثير الايجابي يمكن الاستمرار او التوقف.