اطلاق مشروع "المدرسة صديقة الطفل" في تربية قباطية

  • الأربعاء 2012-09-26 - الساعة 09:40

 

جنين - شاشة نيوز- أطلقت مديرية التربية والتعليم في منطقة  قباطية التعليمية، اليوم الأربعاء، عن دورات تدريبية تتعلق في مشروع "المدرسة صديقة الطفل".
 
وتستهدف هذه الدورات 11 مدرسة نفذت المشروع سابقا، إضافةً إلى 11 مدرسة استجدت على المشروع في العام الحالي.
 
ويجري التدريب على مدار 3 أيام في مدرسة ذكور قباطية الأساسية، حيث يحضره كل من: مدير المدرسة، ومنسق اللجنة الصحية فيها، والمرشد التربوي.
 
وبينت مديرة التربية والتعليم الدكتورة ريما دراغمة خلال الافتتاح الهدف من التدريب، وأكدت على ضرورة العمل الجاد المتواصل لتخليص المدرسة من مظاهر العنف الجسدي والمعنوي، وصياغة نظم من العلاقات الاجتماعية السوية القائمة على التواصل الفاعل، والتعامل الودي بين عناصر النظام التربوي في المدرسة، منوهة إلى أن هذا لا يتم إلا بمتابعة سلوكيات الطلبة والعاملين في المدرسة، وتقويم السلوك بين حين وآخر، في جو من التسامح وبناء الثقة، وتعزيز عرى التعاون، مما يوطد العمل التربوي، ويعمل على زيادة تحقيق أهدافه التربوية.
 
رئيس قسم الصحة في مديرية قباطية مهند زكارنة، أشار أن التدريب يتناول توسيع مفهوم المدرسة صديقة الطفل، وعلاقة المفهوم بكل مكونات المدرسة، سواءً أكانت بشرية، أم مادية، كما يتناول التدريب آليات تشكيل البيئة الآمنة، بتفعيل قدرات الطالب وإمكاناته، وتفعيل الشراكة مع المجتمع المحلي، وهذا يستدعي نشر المفهوم داخل المدرسة وخارجها ونشر تفصيلات العمل الذي يحقق الأهداف المتوخاة من المشروع، علاوة على بناء خطة تنفيذية، ومتابعة هذه الخطة.
 
يذكر أن اللجنة الفنية على مستوى المديرية هي المكلفة بالتدريب في هذه الدورات، وتشكلت  من عبد اللطيف عثامنة، وحسني الأعرج، ومطيع علاونة، وعبد المنعم لحلوح، ومهند زكارنة، ومروان حنتولي.