القضاء يرد قرار لجنة الانتخابات بشطب قائمة البيرة للجميع

  • الخميس 2012-09-20 - الساعة 18:26

 

رام الله- شاشة نيوز- قررت محكمة بداية رام الله بصفتها محكمة استئناف الانتخابات المحلية، قبول الطعن الذي تقدمت به قائمة "البيرة للجميع" ورد قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطب القائمة.
 
وجاء قرار المحكمة اثر جلسة برئاسة القاضي رائد عصفور وحضور وكيل قائمة البيرة للجميع المحامي موسى منصور، ووكيل لجنة الانتخابات المركزية المحامي راسم كمال، وحضر كذلك رئيس القائمة المهندس سامي الطويل ووممثلها لدى لجنة الانتخابات لؤي عرفات وأعضاء القائمة حسين فرح الطويل ونهاد أبوغوش ومنذر البرغوثي.
 
كما تضمن القرار شطب المرشح سهيل البرغوثي، بسبب ورود خلل في بيانات تسجيله مع إبقاء القائمة، خلافا لقرار لجنة الانتخابات المركزية الذي قضى بشطب القائمة بسبب الخلل المشار إليه.
 
ورفضت المحكمة رد الدعوى شكلا كما طلب وكيل لجنة الانتخابات بحجة تقديم الاعتراض بعد انتهاء المهلة القانونية، حيث أكد القاضي أن احتساب المهلة يبدأ باليوم التالي لتحرير القرار.
 
وقوبل قرار المحكمة بارتياح شديد من أعضاء قائمة البيرة للجميع، حيث احتشد عشرات المواطنين أمام بوابة المحكمة، واعتبر رئيس القائمة، المهندس سامي الطويل القرار انتصارا لأهل البيرة وحقهم في اختيار مجلس البلدي عبر انتخابات حرة ونزيهة، في أجواء من الديمقراطية والتنافس الشريف.
 
وأكد الطويل أن القائمة ستحترم قواعد المنافسة الديمقراطية وقوانين الدعاية، وهي لم تتشكل أصلا لمواجهة أحد أو طرف، إنما للتعبير عن رغبة شريحة واسعة من المواطنين ورغبتهم في خدمة المدينة وأهلها.
 
من جانبه قال نهاد أبو غوش، عضو قائمة البيرة للجميع: إن القرار هو مكسب للعملية الديمقراطية في فلسطين بأسرها، وكرس بالملموس نزاهة القضاء الفلسطيني واستقلاليته، وسجل سابقة مضيئة في تاريخ العدالة الفلسطينية، وأضاف كنا نأمل أن تتخذ لجنة الانتخابات موقفا حياديا قوامه الحرص على نزاهة العملية الانتخابية، وأن تغلب روح القانون لا أن تتعسف في استخدام صلاحياتها ما يحولها عمليا إلى خصم، لكن القضاء الفلسطيني أثبت أنه حصن للعدالة وحام للحقوق والحريات.
 
وقال لؤي عرفات، ممثل القائمة لدى لجنة الانتخابات: إن هذه القضية كانت محل اهتمام كبير من قبل الأوساط القانونية والسياسية فضلا عن متابعة واهتمام مواطني مدينة البيرة التي يربو عدد الناخبين فيها عن خمسة عشر ألف مواطن، وأن القائمة وأنصارها يتطلعون إلى خوض منافسة شريفة تقوم على البرامج والتفاني في خدمة المواطنين.
 
يشار إلى أن قائمة التطوير في بلدة عناتا التي ترافع عنها المحامي موسى منصور كسبت هي الأخرى الطعن الذي تقدمت به ضد لجنة الانتخابات.
 
وكان العشرات من أعضاء قائمة "البيرة للجميع وانصارها" قد اعتصموا يوم الأربعاء احتجاجا على قرار لجنة الانتخابات المركزية، ورفعوا شعارات تدعو إلى تمكين مواطني البيرة من ممارسة حقهم الانتخابي ورفضهم للقرارات الإدارية التي تقود عمليا إلى تفويز قائمة بعينها بالتزكية، واجتمع وفد من اللجنة إلى الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية ومستشاريه.