بالصور.. قتلى وجرحى واحراق سفارات في عدة عواصم احتجاجا على الاساءة للنبي (ص)

  • الجمعة 2012-09-14 - الساعة 18:11

 

عواصم – شاشة نيوز – شهدت عدة دول عربية واسلامية اليوم الجمعة، مسيرات حاشدة احتجاجا على الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فيما اشتبك المحتجون مع الأجهزة الأمنية التي تواجدت بكثافة، بخاصة في محيط السفارات الأجنبية والاميركية تحديدا فيها، ما أدى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى في بعضٍ من تلك الدول.

 

ففي تونس قتل ثلاثة محتجين واصيب 28 شخصاً على الأقل في اشتباكات عنيفة دارت في محيط مقر السفارة الاميركية في العاصمة "تونس".

 

وأنزل المحتجون العلم الاميركي عن مقر السفارة ورفعوا مكانه راية "التوحيد"، فيما أعلن في وقت لاحق عن احراق عدد من المركبات التي تعود لموظفين في السفارة الاميركية، بالاضافة الى احراق المدرسة الاميركية في العاصمة "تونس".

 

وفي القاهرة اصيب ما لا يقل عن 230 شخصاً في اشتباكات مماثلة شهدها محيط السفارة الاميركية، خفت وتيرتها خلال أداء صلاة الجمعة، لتعود وتتجدد الاشتباكات وسط تعزيزات أمنية مشددة.

 

وفي العاصمة السودانية الخرطوم، قتل ثلاثة محتجين (دهسا) واصيب العشرات في الاحتجاجات التي شارك فيها نحو خمسة الاف شخص، واستطاعوا اقتحام سفارتي المانيا وبريطانيا، احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام.

 

وفي الأردن، شهدت عدة مدن مسيرات حاشدة شارك فيها المئات، تنديداً بالاساءة  الى الرسول محمد (ص)، واحرق المتظاهرون الاعلام الاميركية، في وقت لم تسجل فيه اي اشتباكات تذكر مع قوات الأمن الاردنية، كما تجددت المسيرات والاعتصامات أمام مقر السفارة الاميركية.

 

وفي اليمن، قال البنتاغون إنه ارسل العشرات من "المارينز" الى هناك لتعزيز أمن السفارة الاميركية في العاصمة صنعاء، وتأمين البعثة الدبلوماسية فيها.

 

وأقدم المحتجون الغاضبون على احراق مقر السفارة الالمانية، قبل ان يرفعوا علم "القاعدة عليها".

 

كما قتل متظاهر في مواجهات بين اسلاميين وقوات الأمن اللبناني، شمال لبنان، بعد وقت قصير على احراق مطعم اميركي للوجبات السريعة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام فيما اصيب 25 شخصا بجروح.

 

جدير بالذكر أن نطاق الاحتجاجات على عرض الفيلم المسيء للرسول (ص) وللاسلام، اتسع نطاقها بشكل كبير اليوم الجمعة، وسط نداءات تتعالى بضرورة تقديم القائمين على هذا الفيلم الى المحاكة.

....يتبع