أردوغان: لن نسلم الهاشمي للحكومة العراقية

  • الثلاثاء 2012-09-11 - الساعة 12:09

 

انقرة-بغداد- وكالات- أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تسلم طارق الهاشمي للعراق،  وبإمكانه أن يبقى بتركيا متى يشاء حسب رغبته.
 
وقال أردوغان، في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، قبيل مغادرته تركيا متوجهًا إلى أذربيجان، إن "صداقتنا مع الهاشمي لم تبدأ الآن مع هذا الحدث وإنما هي صداقة مستمرة منذ عشرة أعوام ماضية، والهاشمي له مواقف وتصرفات سياسية جيدة". 
 
وأضاف أردوغان أن "جميع الادعاءات المطروحة بحق الهاشمي، التي أدت إلى صدور قرار الإعدام، لا يمكن أن تفعلها شخصية مثل الهاشمي، مع العلم أن الهاشمي نفسه فقد عددا من أفراد عائلته بالعمليات الارهابية التي شهدها العراق، لذا لا يمكن أن نسلم الهاشمي وتركيا مستعدة لاستضافته وبإمكانه أن يبقى بتركيا متى يشاء حسب رغبته".
 
وفي سياق متصل، قال مسؤول عراقي كبير اليوم إنه تم اعتقال مجموعة من أتباع  الهاشمي للاشتباه بضلوعهم في الانفجارات التي وقعت مؤخرا في مدينة الناصرية / 375 كلم جنوبي بغداد.
 
وقال محافظ الناصرية طالب الحسن،  في تصريح صحفي: "تم اعتقال مجموعة من المتهمين ينتمون لحركة "تجديد" التي يتزعمها المتهم الهارب طارق الهاشمي يشتبه بضلوعهم بتفجيرات الناصرية التي وقعت الأحد الماضي".
 
وأضاف أن "التحقيق جار مع هؤلاء المتهمين للكشف عن خيوط وتفاصيل جديدة قد تمكننا من كشف تفاصيل أدق عن حادث التفجير، وخلال الساعات الاثنتين والسبعين القادمة سيتم التصريح بمعلومات مهمة تتعلق بالتفجير الإجرامي الذي استهدف المحافظة"..