الشرطة تعقد ورشة "دليل إجراءات العمل الموحدة لوحدة حماية الأسرة"

  • الخميس 2012-08-30 - الساعة 16:54

رام الله- شاشة نيوز- عقدت الشرطة، اليوم الخميس، ورشة عمل حول دليل إجراءات العمل الموحدة لوحدة حماية الأسرة في مديرية الشرطة بمدينة رام الله.

 
وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن الورشة عقدت في إدارة التخطيط والتطوير بمديرية الشرطة، وشارك فيها وحدة حماية الأسرة والطفل في الشرطة، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، التدريب، التخطيط  والتطوير، القوى البشرية، كلية فلسطين للعلوم الشرطية، بعثة الشرطة الأوربية، السيدة كايرو عرفات "مستشارة مكتب الأمم المتحدة للمرأة"، السيدة نور ناهد، مسؤولة مشروع الطب العدلي "قضايا النوع الاجتماعي"،  والسيدة  إيمان البرغوثي من مؤسسة إنقاذ الطفل.
 
الرائد وفاء شرقاوي، من إدارة التخطيط  والتطوير افتتحت الورشة، ورحبت بالحضور وأشارت إلى أهمية وحدة حماية الأسرة والطفل في الشرطة الفلسطينية، التي أنشأت بتعليمات من السيد اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة بتاريخ 7/10/2008  استنادا إلى دورها الرئيسي في توفير الأمن والأمان للأسرة لبنة المجتمع، وكون العنف الأسري جريمة وظاهرة يجب علاجها.
 
من جانبه تحدث الرائد سفيان عمرية، مسؤول وحدة البروتوكول في الشرطة، عن الدور التكاملي لإدارة العلاقات العامة و الإعلام مع وحدة حماية الأسرة والطفل والإدارات الأخرى، مشيراً إلى إعداد نشرات توعية تنبذ العنف الأسري عبر برامج و ورشات عمل و فعاليات مختلفة بالإضافة إلى الموقع الالكتروني للشرطة بهدف التواصل مع كافة شرائح المجتمع، مؤكداً على الدور الهام الذي تقوم به المرأة في مختلف المجالات و انخراطها في العمل والتنمية، وبامتلاكها المؤهلات  تبوأت مناصب متقدمة  في المؤسسات وعلى رأسها مؤسسة الشرطة.
 
الدكتورة عرفات  قالت: لوحظ مؤخراً جرائم قتل ترتكب بحق النساء تستوجب على الجهات المختصة حمايتها، حيث بدأنا تنفيذ بروتوكولات لدى الشرطة الفلسطينية لحماية الأسرة ونحن هنا اليوم لدراسة دليل الإجراءات بمشاركة ضباط شرطة متخصصين وبعثة الشرطة الأوروبية يتبعها عقد جلسات لاحقة مع النيابة العامة ومكتب الأمم المتحدة للمرأة بناءً على المجريات والأحداث التي وقعت مؤخراً والتي استوجبت هكذا وقفة جدية لمعالجة هذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا.
 
بعثة الشرطة الأوربية أكدت دعمها ومساندتها للتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة، من خلال وحدة حماية الأسرة والطفل و بالتعاون الوثيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام لتكاتف الجهود و نشر التوعية بالسرعة الممكنة حتى تصل إلى كافة شرائح المجتمع على اختلاف ثقافتهم.
 
وخرجت ورشة العمل بتوصيات كان ـولها  ان يتم تعديل كامل الوثيقة حسب مداخليات الحضور بورشة العمل على أن تسلم لادارة البحوث و التخطيط يوم الثلاثاء القادم ، ورفع الاطار القانوني للنيابه العامه للمصادقة عليه، ورفع الاطار القانوني المصادق عليه من النيابه العامه لمدير عام الشرطة.