وزارة الاقتصاد الوطني تسجل 75 شركة وترخص 13 مصنعا خلال تموز

  • الخميس 2012-08-30 - الساعة 10:12

رام الله- شاشة نيوز- اظهر التقرير الإحصائي لوزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، تسجيلها خلال شهر تموز 75 شركة جديدة في المحافظات الشمالية،  برأسمال إجمالي بلغ 36.2 مليون دولار تقريباً، شكلت الشركات المملوكة للقطاع المحلي 96% برأسمال بلغ 10.5 مليون دولار، بينما شكلت الشركات المملوكة لأجانب ما نسبته 4% من مجمل الشركات برأسمال وصل إلى 25.7 مليون دولار.

 
و تشير نتائج التقرير الصادر عن الإدارة العامة للسياسات والتحليل والإحصاء " دائرة الإحصاء " إلى أن الوزارة قامت خلال شهر تموز بالمصادقة على ترخيص 13 مصنعاً جديداً في الضفة الغربية باستثمارات بلغت 6.7 مليون دولار تقريباً، توزعت على عدة مجالات من الصناعات التحويلية حيث استحوذت صناعة المعادن اللافلزية الأخرى " الزجاج والخزف والطوب وتجهيز الأحجار والإسفلت" على الحصة الاكبر بنسبة  وصلت الى  69.2% من مجمل قيمة المصانع المرخصة تلاها صناعة المعادن المشكلة الأخرى "المنتجات المعدنية الإنشائية والصهاريج والخزانات) بنسبة 11.9%، تلاها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة وصلت إلى 10.4%. كما أشارت نتائج التقرير إلى أن الوزارة سجلت 119 تاجر جديد.
 
ولفت التقرير إلى مصادقة الوزارة على إصدار 432 شهادة منشأ، بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليون دولار تقريباً، و إصدار 339 رخصة استيراد لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 10.7 مليون دولار تقريباً، كما قامت الوزارة باصدار رخصتين جديدتين وتجديد 6 رخص لمزاولة العمل في محاجر وكسارات في محافظات طولكرم و نابلس ورام الله وبيت لحم و الخليل وقد بلغت قيمة الإيرادات التي تم تحصليها من ترخيص المحاجر 11.2 الف شيكل تقريباً.
 
كما قامت الوزارة بتسجيل ثلاث وكالات تجارية لمواد تجميل إثنتان من ألمانيا وواحدة من تركيا خلال شهر تموز و4 وكلاء تجاريين في محافظات رام الله وبيت لحم والخليل، كما قامت الوزارة في الفترة ذاتها تسجيل براءة إختراع واحدة، ورسم ونموذج صناعي . وبخصوص حقوق الملكية الفكرية فقد تم إيداع 160علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، وقد تم تجديد 14 علامة بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها. وبلغ مجموع إيرادات الوزارة من الرسوم التي تجبى لقاء الخدمات المتصلة بحماية الملكية الفكرية ما يقارب118.7 ألف شيكل.
 
وأوضح التقرير الإحصائي أن حجم إيرادات مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني من المعادن الثمينة بلغت خلال الشهر الماضي 580.9 الف شيكل تقريبا، في حين بلغت كمية الذهب الواردة إلى المديرية ما يقارب 436.640 كغم من الذهب، وأصدرت في الوقت ذاته 7 رخص لمزاولة العمل لمحلات تجارة وتصنيع وإعادة تشكيل المعادن الثمينة. كما نفذت طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية 32 جولة تفتيشية شملت 134 محلا ومصنعاً.