فروانة:19أسيراً من أراضي48 يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال

  • الثلاثاء 2012-08-28 - الساعة 10:20

 

غزة–شاشة نيوز- رحب الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بقرار رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، شمعون بيرس ووزير القضاء، يعقوب نئمان بالمصادقة على توصية لجنة الافراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية القاضية بتحديد فترة السجن المؤبد الصادرة ضد سبعة أسرى من أراضي عام48، من30 -45 سنة، رغم عدم الكشف عن التفاصيل.

 

وأعرب فروانة في بيان وصل "شاشة نيوز" نسخة عنه، عن أمله في أن يكون ذلك قد شمل القدامى منهم، لا سيما "جنرالات الصبر"، وعلى أن تكون المدة المحددة هي الأدنى، وأن يساهم في إطلاق سراحهم قريباً.

 

ودعا فروانة إلى ضرورة مواصلة العمل القانوني والضغط الحقوقي من أجل أن يشمل ذلك كافة أسرى الداخل، الذين يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، والذي يعني(مدى الحياة)، كمقدمة أساسية لضمان تطبيق محكمة (الشليش) بحقهم وبحق الآخرين من أسرى الـ48، كحق مشروع لهم وفقاً لـ"القانون الإسرائيلي".

 

وأوضح فروانة أن (19) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948وما يُطلق عليهم (أسرى الداخل ) يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عدة، مشيراً إلى أن من بين هؤلاء يوجد (12) أسيراً من إجمالي(14) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية في الرابع من أيار/مايو1994، وأن أقل واحد منهم أمضى أكثر من18عاماً في سحون الاحتلال الإسرائيلي.

 

وبيًن فروانة أن من بين أسرى الداخل المحكومين بالسجن المؤبد يوجد (7) أسرى ضمن قائمة "جنرالات الصبر" وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم ربع قرت وما يزيد وهم كريم وماهر يونس، إبراهيم ورشدي أبو مخ، وليد دقة، إبراهيم بيادسة وأحمد أبو جابر، فيما يُعتبر الأسير كريم يونس من قرية عرعرة  في المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ كانون ثاني/يناير1983هو أقدم أسرى الداخل وعميد الأسرى عموماً.

 

يذكر أن بيرس ونئمان صادقا أمس الاثنين، على توصية لجنة الإفراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية القاضية بتحديد فترة السجن المؤبد الصادرة ضد 7 أسرى فلسطينيين من أراضي48، من30-45 سنة أدينوا بتنفيذ هجمات ضد الاحتلال دون الكشف عن أسماء الأسرى.