صحة المقالة: غزة خالية من بعوض حمى الضنك

  • السبت 2012-08-25 - الساعة 17:40

 

غزة-شاشة نيوز- أكد مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بالحكومة المقالة بغزة، فؤاد العيسوي، اليوم السبت، عدم اكتشاف أنواع من البعوض الناقل لمرض حمى الضنك في قطاع غزة.
 
 وقال العيسوى في بيان وصل"شاشة نيوز" نسخة عنه: "إن الصحة تقوم بتكثيف حملات البحث والتشخيص للتأكد من عدم وجود تلك الأنواع من البعوض، وتكثيف حملات مكافحة البعوض بالتعاون مع الجهات المعنية".
 
وكانت وزارة الصحة في الضفة الغربية، أعلنت أمس الجمعة، حالة الطوارئ في محافظة بيت لحم، بعد اكتشاف البعوضة في إحدى المناطق خلال عمليات المتابعة التي تجريها لهذه البعوضة، التي انتشرت في أكثر من منطقة بالأراضي الفلسطينية و"إسرائيل" وجرى معالجتها.
 
حمى الضنك مرض معدٍ، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق البعوض، والتي أصبحت تشكّل في العقود الأخيرة قلقاً كبيراً من زاوية الصحة العمومية على الصعيد الدولي، وتنتشر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في شتى أنحاء العالم، وفي المناطق الحضرية وشبه الحضرية بالدرجة الأولى.
 
وتنجم حمى الضنك عن أربعة فيروسات منفصلة من عائلة"Flaviviruses" يوجد بينها ترابط وثيق، وتنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة من جنس الزاعجة تحمل تلك الفيروسات ويمثل الأنسان العائل الرئيسي للمرض.
 
وحول طرق الوقاية من المرض، فإنه لا يوجد بعد أيّ لقاح مرخّص لمكافحة حمى الضنك، وتتمثّل الوسيلة الوحيدة في مكافحة البعوض الحامل للمرض.