فلسطين اول دولة عزلت بعوضة "ايديس"

  • السبت 2012-08-25 - الساعة 10:22

 

بيت لحم- شاشة نيوز - قال مدير صحة محافظة بيت لحم د. محمد رزق" انه تم عزل بعوضة "الايديس" او المعروفة "ببعوضة النمر الاسود" المسببة لمرض "حمى الضنك"، بعد اكتشافها في شارع الصف بمدينة بيت لحم".

 

واضاف رزق لـ مراسل شاشة نيوز" ان هذه البعوضة ليست جديدة وانما موجودة في العالم، وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت منذ 4 – 5 سنوات من انتشارها في منطقة الشرق الاوسط، ومنذ ذالك الحين ونحن ندرب طواقم في وزارة الصحة الفلسطينية للوقاية منها، والحديث عن هذه خطورة هذه البعوضة لانها ناقلة للمرض، وتنقله اذا قامت بقرص انسان مريض ومن ثم قرصت انسان اخر".

 

 

اعراض المرض؟

 

واشار د. رزق الى ان اعراض المرض بعد اللدغة  اهمها حساسية مع حكة ويمكن ان  تسبب الام في الرأس ،  واسهال والم في المفاصل واعراض انفلونزا، كما ان مرض" حمى الضنك" يسبب نزيف تحت الجلد والفم والعيون والانف"

 

وأكد رزق" ان فلسطين هي الدولة الاولى التي عزلت هذه البعوضة سريعا، فبعد ان تم اكتشافها في شمال الضفة بطولكرم وقلقيلية ورام الله، تم عزلها في بيت لحم مؤخرا ، واضاف " نحن نخاف منها في حالة واحدة اذا كان هناك حالات مرضية موجودة، او جود بيئة امنه لها لانها تتكاثر بسرعة وبكميات كبيرة".

 

واشار د. رزق" الى ان "اسرائيل" منذ فترة بسيطة اعلنت ان هناك 40 حالة مرضية لديها، وهذه الحالات حضرت من الخارج ولكنها ما زالت موجودة".

 

ونوه رزق  الى ان هناك ظروف موضوعية ساعدت في انتشارها، مثل حالة الطقس، والنقص في المياه وتخزينها في اماكن مكشوفة  للزراعة او استخدامها من قبل المصانع بطريقة".

 

 

استعدادات وزارة الصحة ؟

 

وفي سؤال مراسلنا له حول اجراءات وزارة الصحة الفلسطينية لمكافحة هذه البعوضة قال رزق:" قمنا بعقد اجتماعات وترتيبات لمقاومة البعوضة ومقاومة انتشارها، وعملنا في محافظة بيت لحم اجتماع يوم امس مع الجهات المختصة من المحافظة والصحة في بيت لحم ، وسلطة المياه والمجاري، واليوم سيكون هناك اجتماع للمجالس المحلية في المنطقة مع د.اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية في الوزارة لوضع الخطة لمقاومة البعوضة".

 

 

 

الوقاية خير من قنطار علاج

 

وأكد كمدير صحة بيت لحم ان المواطن من الصعب ان يتعرف على هذه البعوضة، لكن طواقم الحشرات في صحة البئية يمكن ان تتعرف عليها، والمطلوب من المواطن اذا شعر باي لدغة غير طبيعية ان يراجع وزارة الصحة من اجل مسح منطقته.

 

واشار  الى ان الطواقم تقوم برش المنطقة ووتعمل على التثقيف الصحي الازم للحد من انتشارها في المنطقة كما حصل في شارع الصف ببيت لحم.

 

وانهى د. رزق حديثه بالقول" لا يوجد داعي للهلع او خوف والوضع تحت السيطرة، ونهيب بالمواطنين والمزارعين واصحاب المصانع ان لا يتركوا المياه مكشوفة، ويجب ردم البرك لانها الوسط المناسب لتكاثر هذه البعوضة.