مشكلة في الإنترنت تؤجل محاكمة المتهمين في هجمات 11 سبتمبر

  • الخميس 2012-08-23 - الساعة 15:09

 

وكالات
 
أرجأ قاض عسكري أمريكي أمس الأول سلسلة جلسات الاستماع التي كانت مقررة في قاعدة جوانتانامو الأمريكية للمتهمين بهجمات 11 أيلول (سبتمبر) وبينهم خالد شيخ محمد الذي يقال إنه العقل المدبر لتلك الهجمات إلى اليوم. وهذه الجلسات التمهيدية، التي سبق أن أرجئت بسبب حلول شهر رمضان، كان مقررا أن تبدأ الأربعاء وتستمر حتى 28 آب (أغسطس) الجاري، إلا أن مشكلة طرأت على وصلة الإنترنت دفعت بمحامي الدفاع إلى الطلب من القاضي إرجاء الجلسة إلى حين إصلاح العطل، وهو ما وافق عليه القاضي العسكري جيمس بول. 
 
وقرر القاضي بدء جلسات الاستماع اليوم. وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية أن العطل الذي طرأ على وصلة الإنترنت سببه خروج قطار شحن عن سكته في بالتيمور (ميريلاند، شرق أمريكا) ما أدى إلى تضرر كابل ألياف بصرية عائد لمشغل الهاتف في المنطقة. وتمر الاتصالات بين القاعدة العسكرية الأمريكية في جوانتانامو والأراضي الأمريكية عبر القمر الاصطناعي، ثم عبر ألياف ضوئية تصلها إلى باقي المناطق الأمريكية. 
 
وقال محامي الدفاع جيمس كونل "إن مشكلة الوصول إلى الإنترنت هي صورة مجازية جيدة عن المشكلات في جوانتانامو". ويعتمد الدفاع على الحكومة للوصول إلى الإنترنت، وكذلك على إرادة السلطات للسماح لشاهد الإدلاء بإفادته بطلب من الدفاع". وسيخيم التعذيب والطابع السري الذي يريد فريق الدفاع إضفاءه على بعض عناصر الملف على هذه الجلسات الرامية إلى التحضير للمحاكمة التي لا يتوقع أن تبدأ قبل عام على الأقل.