زراعة المقالة تبحث مع الصليب الأحمر تنفيذ المشاريع الزراعية في غزة

  • الخميس 2012-08-23 - الساعة 11:21

 

غزة-شاشة نيوز- بحثت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة بغزة، صباح اليوم الخميس، مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، سبل التعاون المستمر والفعال لتنفيذ المشاريع الزراعية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع حضره من الزراعة، صالح بخيت، مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية ونبيل أبو شمالة، مدير عام التخطيط والسياسات، ومن الصليب الأحمر، مايكل أودينغ وأسامة المخللاتي، مسؤول ميداني في دائرة الأمن الاقتصادي في اللجنة.
 
وأبدى مايكل سعادته الشديدة بالتعاون مع الزراعة والأهمية البالغة لمتابعة تنفيذ وتقييم مشاريع المؤسسات الأهلية، بما فيها الصليب الأحمر من خلال الوزارة، مبيناً أن الهدف من الاجتماع مناقشة البرامج والمشاريع الزراعية، التي تنفذها اللجنة وتحديد آليات التعاون الممكنة مع الزراعة، خاصة من ناحية الإرشاد.
 
ونوه مايكل إلى أنه يجري العمل حالياً على مشروع مكافحة آفة البندورة ومشروع المحاصيل التصديرية, حيث أن المشروع يهدف إلى تقليل خسائر1030 مزارع تقريباً, موضحاً أنه يأمل أن يحقق المشروع نجاحاً بنسبة70% على الأقل.
 
وبين أن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة منها رش المبيدات ونصب المصائد الفرمونية والواقية والدلتا حيث إنها "مصائد الدلتا" لأول مرة تدخل قطاع غزة ويمكن استخدامها لمراقبة تطور الآفات، لافتاً إلى  أن تحديد مواقع المصائد سيكون مسئولية الزراعة.
 
من جهته، اقترح بخيت إنشاء حقل إرشادي في كل محافظة من محافظات القطاع, وتخصيص دونم واحد لكل حقل بأقل التكاليف وذلك لتسهيل التواصل مع المزارعين وتدريبهم.
 
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون البذور مقاومة للأمراض وتتحمل الجفاف وتمتاز بإنتاجيتها العالية, موضحاً  أنه سيتم جلب 3-4 أصناف من هذه البذور وزراعتها, وبعد التجربة سيتم تحديد أكثر الأصناف نجاحًا وملاءمة لظروف القطاع لطلب شرائه لاحقاً.
 
كما اقترح أبو شمالة أن يتم تحديد أصناف وكميات المبيدات المستخدمة في المشروع من خلال الإدارة العامة للوقاية, وتحديد مواقع المصائد من خلال الإدارة العامة للإرشاد.