سوريا: 126 قتيل والحر يسيطر على أكثر من 70% من حلب

  • الثلاثاء 2012-08-21 - الساعة 18:58
دمشق- وكالات- قالت لجان التنسيق السورية إن 126 شخصا قتلوا اليوم في سوريا جراء اشتباكات بين الجيش السوري النظامي والجيش الحر، أغلبهم في معضمية الشام ودرعا ودير الزور وحلب وريفها.
 
من جهتها أفادت شبكة شام بأنه تم العثور على أربعين جثة لأشخاص أعدموا ميدانيا في معضمية الشام.
 
وأعلن رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب التابع للجيش السوري الحر أن المقاتلين المعارضين يسيطرون على نحو ثلثي المدينة، حيث تدور معارك منذ شهر مع القوات النظامية السورية.
 
وقال العقيد عبدالجبار العكيدي: إن "الجيش السوري الحر يسيطر على أكثر من 70% من مدينة حلب"، مضيفاً "كل يوم نسيطر على أحياء إضافية".
 
وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات وقعت على مدى ساعات فجر وصباح الثلاثاء في حيّ سليمان الحلبي شرقي حلب، بينما تعرضت أحياء الشعار وطريق الباب وسيف الدولة والإذاعة وبستان القصر ومناطق في حي صلاح الدين للقصف من الجيش السوري.
 
وذكر نشطاء سوريون أن اشتباكات وقعت بالقرب من المحكمة العسكرية وفرع حزب البعث في حي الجميلية، كما دارت معارك كرّ وفرّ بين المعارضة والجيش النظامي في حي سيف الدولة.
 
وفي مدينة درعا أفادت مصادر عدة بأن قوات الجيش النظامي نفذت قصفا جويا ومدفعيا على المدينة ونفذت إعدامات ميدانية بحق كوادر طبية فيها. كما واصلت قوات النظام قصف مناطق عدة بينها بلدات في ريف حلب.
 
وفي مدينة البوكمال في محافظة دير الزور على الحدود السورية العراقية، قصف الجيش النظامي المدينة بالمدفعية، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى، بينما نشبت اشتباكات بين الجيش الحر والنظامي.
 
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية"سانا":  "واصلت قواتنا المسلحة الباسلة تطهير أحياء مدينة حلب من الإرهابيين المرتزقة واشتبكت مع مجموعات إرهابية مسلحة في عبارة بولس وحارة الهدادة بمنطقة الجديدة".
 
وأضافت الوكالة، نفذت وحدة من قواتنا المسلحة عملية نوعية في حي سيف الدولة وتمكنت من قتل أحد متزعمي المجموعات الارهابية المسلحة وألقت القبض على عدد من الإرهابيين المرتزقة.
 
وضبطت الجهات المختصة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات الطبية في حي سيف الدولة.
 
وقال شهود عيان إن أربعة جنود تابعين للنظام قتلوا وأصيب ستة آخرون في انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم في حي المزة بدمشق، حيث استهدف الانفجار حاجزا أمنيا قرب مدارس بنات الشهداء.
 
واندلع حريق في المكان إثر الانفجار مما أدى إلى أضرار مادية في السيارات والمباني، وأكدت شبكة شام الإخبارية سماع إطلاق نار عقب الانفجار، بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه بعد.
 
نائب رئيس الوزراء السوري: تحذير اوباما حول الاسلحة الكيميائية جزء من الدعاية الانتخابية الاميركية
 
من جانبه اعتبر نائب رئيس الوزراء السوري، الثلاثاء، في موسكو ان تحذير الرئيس باراك اوباما للنظام السوري حول الاسلحة الكيميائية ليس سوى جزء من دعاية انتخابية في وقت تستعد الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.
 
وقال قدري جميل في مؤتمر صحافي اثر محادثات اجراها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان "تهديدات اوباما هي ببساطة دعاية مرتبطة بالانتخابا
 
وصول جثمان الصحافية اليابانية التي قتلت في سوريا الى تركيا
 
وفي السيق ذاته وصل جثمان الصحافية اليابانية ميكا ياماموتو التي قتلت في سوريا، الاثنين، خلال تغطيتها للمواجهات في حلب الى تركيا الثلاثاء، كما افادت وكالة انباء الاناضول التركية.
 
وقالت الوكالة: إن الجثمان نقل بمساعدة مقاتلين معارضين سوريين ثم وضع في مشرحة مستشفى كيليس على بعد عشرة كيلومترات من الحدود السورية.
 
 ويعالج في المستشفى لاجئون سوريون هاربون من النزاع في بلدهم.
 
وقالت الوكالة انه سيتم تشريح الجثة قبل نقلها الى اليابان.
 
وميكا ياماموتو (45 عاما) هي اول مراسلة تقتل في حلب شمال سوريا.
 
 وقتلت بينما كانت تغطي لوكالة الانباء اليابانية الصغيرة جابان برس المواجهات بين الجيش السوري والمعارضين المسلحين في حلب، ثاني المدن السورية.
 
واكدت وزارة خارجية اليابان مقتلها الثلاثاء.
 
وبمقتل الصحافية يصل الى اربعة عدد الصحافيين الاجانب الذين قتلوا في سوريا منذ بدء الانتفاضة على نظام بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011.