مخاطر طويلة الأمد للتدخين

  • الخميس 2022-06-16 - الساعة 09:24

شاشة نيوز - اضرار التدخين،لا شك انك سمعت كثيرا عن اضرار التدخين، والتاثيرات الضارة التي يسببها التدخين سواء على البيئة أو الصحة ولكن هل  تعلم ان التدخين يقضي على حياة أكثر من 6 مليون فرد سنويا على الأقل، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

هل تعلم أن هناك أكثر من 16% من حالات الوفاة التي تحدث يرجع سببها الرئيسي إلي التدخين السلبي أو التدخين غير المباشر  حيث ان التدخين يؤثر على الجهاز الدوري وعلى الجهاز العصبي. كما يؤثر على الجهاز التناسلي والحياة الزوجية، ولا ننسى تأثيره الكبير على الجهاز التنفسي لو كتبت ابلغ الكلمات لوصف التأثيرات السلبية التي يحدثها التدخين على حياة الإنسان، فإن اللسان سوف يعجز عن وصف اضراره.

ولا تنسى عزيزي القارئ عندما نتحدث عن أضرار التدخين فإننا لا  نقصد فقط السجائر، بل نحن نقصد التدخين بكافة أشكاله وصوره من تدخين السيجار، والشيشة،أو البرجلية كما يطلق عليها في بلاد الشام وغيرها من المنتجات التي ترتبط ارتباطا وثيقا  بمنتجات النيكوتين والتبغ.

وفي إطار ذلك نتعرف هنا على مكونات السيجارة ، واضرار التدخين على الانسان، ونتعرف أيضا على أضرار التدخين على المرأة الحامل والجنين.

اضرار التدخين على صحة الإنسان:

كما ذكرنا فإن أضرار التدخين لا تؤثر على جهاز واحد فقط من أعضائك  ولكن يمتد التأثير على:

1.الجهاز التنفسي،الجهاز الدوري والقلب، الأم الحامل والجنين ، الحياة الجنسية والجهاز التنفسي ، الجهاز الهضمي ، الجلد، الشعر، والأظافر.الجهاز العصبي المركزي.

2.التدخين يسبب سرطان الرئة ، وداء الربو.دائما ما نجد الأطفال الذين يكون أحد الوالدين من الأشخاص المدخنين، فإنه يكون أكثر عرضة السعال وصعوبة في التنفس، فضلا عن إصابة أحيانا ببعض نوبات الربو.

من أضرار التدخين أيضا على الجهاز التنفسي:

3. الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ما يصاحبها من التهابات الأذن.عند استنشاق الدخان، فإنه بعد فترة سوف تصبح الرئتين غير قادرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة، وبالتالي فإن هذه السم سوف تتراكم في الرئتين، ومع المعروف انه عند السعال فإن الإنسان يخرج السموم، ولكن هذا لا يحدث في حالة المدخنين، ولذلك نجدهم أن المدنين  أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

6 أضرار التدخين على القلب:

1.التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، فضلا عن تأثيره على مستويات الكوليسترول العادية، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها.التدخين يزيد من تكوين جلطات الدم في القلب، ومن المعروف أن للجلطات التأثير الكبير على القلب والقيام بوظائفه الحيوية.حيث إن الشرايين والأوردة عبارة عن أنابيب صغيرة يجرى فيها الدم، ولكن عند المداومة والاستمرار في التدخين فإن هناك مجموعة من الرواسب التي تتجمع داخل هذه الشرايين،

وتحدث مجموعة من الكرات أو الحبيبات الصغيرة.والتي تقوم بدورها يسد المجرى الطبيعي للدم داخل الشرايين، ومن ثم فإن كمية الدم المتدفقة الى القلب تقل جدا، حتى تحدث الجلطة.

وأخيرا، من الممكن أن يتوقف القلب عن العمل تماما، لو لم يتم إنقاذ المريض، وإدخاله إلى العناية المركزة.هذا كان تشبيه بسيط للآلية التي تحدث داخل جسم الانسان عند حدوث الجلطة.