سرطان المثانة.. هل تصيب القهوة بالسرطان؟

  • الأربعاء 2022-06-08 - الساعة 08:30

شاشة نيوز - سرطان المثانة أحد أنواع الأورام الشهيرة التي تصيب الرجال أكثر، لذا من الجيد التذكير بأهم الأسباب والعلامات التحذيرية الدالة على المرض.

بالنسبة للمبتدئين، تزداد فرص تشخيصهم بسرطان المثانة مع تقدم العمر، وأكثر من 70٪ من الأشخاص أكبر من 65 عامًا، حيث يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بأربع مرات من النساء.

المثانة عبارة عن عضو مجوف في الجزء السفلي من الحوض ولها جدران عضلية مرنة يمكن أن تمتد لحبس البول والضغط لإخراجها من الجسم، وهذا هو دورها الرئيسي.

يحدث سرطان المثانة عندما تبدأ الخلايا المكونة للمثانة البولية في النمو خارج نطاق السيطرة، ومع تطور المزيد من الخلايا السرطانية يمكن أن تشكل ورمًا، ومع مرور الوقت تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويكثر الحديث عن أهمية إجراء فحوصات طبية منتظمة للوقاية من المرض، وكيف أن السجائر الإلكترونية والتدخين الإلكتروني قد يزيدان من خطر الإصابة بسرطان المثانة.

علامات تحذيرية لسرطان المثانة

سرطان المثانة، لهاتين الكلمتين تأثير كارثي حيث يتم تشخيص حوالي 570000 شخص بسرطان المثانة كل عام ويعيش 1.7 مليون شخص مع المرض.

ويشير خبراء الصحة إلى أن أهم علامة تحذير من سرطان المثانة ويجب أن تكون على دراية بها هي وجود دم في البول.

إنه العاشر في أغلب الأحيان الورم الخبيث الذي يتم تشخيصه، والسبب الرئيسي الثالث عشر للوفيات من السرطان في جميع أنحاء العالم، لكن التشخيص السريع من ناحية أخرى يزيد بشكل كبير من فرص البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل ونوعية الحياة.

وقالت الدكتورة شريكانث أتلوري، أخصائي أورام المسالك البولية والجراح الروبوتي، إنه"وفقًا لـ GLOBOCAN 2020 احتل سرطان المثانة المرتبة العاشرة بين جميع أنواع السرطان في العالم".

وأوضحت المختصة لموقع hindustantimes، أن عوامل الخطر للإصابة بسرطان المثانة تشمل الجنس والعمر والعرق والوراثة.

وقالت: "سيتم تشخيص إصابة واحد من كل 100 رجل وواحدة من كل 400 امرأة بسرطان المثانة على مستوى العالم، ويعد تدخين السجائر هو عامل الخطر الأول لسرطان المثانة".

الدم في البول هو أهم أعراض التحذير لسرطان المثانة، وفقا للطبية، مضيفة: "التشابه مع آثار التهاب المسالك البولية والتفكير في الأعراض المتعلقة بزيادة العمر وحقيقة حدوثها في المناطق الحميمة".

غالبًا ما يتأخر كثيرون في البحث عن رأي متخصص، لكن التشخيص في الوقت المناسب يوفر زيادة كبيرة في فرصة البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل ونوعية الحياة.

أعراض سرطان المثانة

عدد الدكتور أكشاي شاه، استشاري الأورام الدموية وزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى باريل مومباي العالمي، أعراض سرطان المثانة لتشمل ما يلي:

- الدم في البول هو أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا وعادةً ما يكون أول علامة لسرطان المثانة الذي يُلاحظ وعادة ما يكون غير مؤلم

- زيادة تكرار مرات التبول

- ألم مع التبول

- سلس البول

- ألم غير مبرر في الحوض أو البطن أو الخاصرة.

- آلام العظام إذا انتشر السرطان إلى العظام.

- قلة الشهية وفقدان الوزن

- التعب والشعور بالضعف

- نزيف الرحم بعد سن اليأس

- بقع دم بعد انقطاع الطمث

هل قهوتك تصيبك بالسرطان؟

كشف الدكتور براساد كاسبيكار، استشاري جراحة الأورام في مستشفى ماسينا في مومباي، أن هناك عددا قليلا من مدمني القهوة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسرطان، بسبب السموم المحتملة مثل النيكوتين.

وأضاف: "مع ذلك، فقد دحضت الدراسات الحديثة هذا الادعاء ولم تجد أي ارتباط بينهما، ويجب على المرء تجنب هذه المركبات ذات الصلة بالسموم تمامًا، وبالتالي لا توجد أشياء تسمى (التدخين الآمن)".

ووفقًا للمختص، مؤخرًا أصبح كثيرون ستخدمون السجائر الإلكترونية والبايب بديلاً عن التدخين التقليدي للسجائر، وهذا خطأ كبير.

وقال: "هم يرون بشكل خاطئ أن هذا أكثر أمانًا ويستخدمونه كوسيلة لفطام السجائر، والبعض يرى هذا رمزًا للمكانة خاصة في أحزاب المجتمع الراقي بسبب التكلفة المتزايدة المرتبطة بالمنتجات، وعلى الرغم من عدم إثبات ذلك بشكل كامل بعد فقد أظهر استخدام السجائر الإلكترونية وvaping ارتباطًا قويًا بسرطان المثانة ".

أظهرت بعض الدراسات ما يقرب من 40 مركبًا في دخان السجائر الإلكترونية يمكن استقلابه لتشكيل ما يقرب من 60 مركبًا مختلفًا.

وسلط الدكتور براساد كاسبيكار الضوء على أن "6 من هذه السموم معروفة بأنها تسبب سرطان المثانة، حيث تحتوي السجائر الإلكترونية على نسبة عالية جدًا من النيكوتين في محلولها، والذي يتم إفرازه في البول إلى أقصى حد".

وقد ثبت أيضًا أن بعض المركبات تؤدي إلى إتلاف الحمض النووي في الحيوانات، وارتبط استخدام هذه المنتجات على المدى الطويل بزيادة حالات ظهور الدم في البول لدى المرضى، وهو ما يعد علامة على احتمال الإصابة بسرطان المثانة، كما لوحظ زيادة في البروتينات غير الطبيعية في البول، وفقا للطبيب.