دراسة: أعراض كورونا طويلة الأمد تستمر لمدة عامين

  • السبت 2022-06-04 - الساعة 14:47

شاشة نيوز - أبلغ العديد من الناجين من فيروس كورونا عن أعراض باقية تظهر فجأة بعد أشهر وحتى عام من الإصابة الأولية، من المهم ملاحظة أن هؤلاء المرضى عانوا من كورونا قبل تطوير لقاحات ضد SARS-CoV-2.

قامت دراسة حديثة نُشرت في The Lancet Respiratory Medicine بتقييم الحالة الصحية الحالية لبعض الناجين من كورونا  الأوائل من ووهان ، بعد ذلك بعامين، من بين الأشخاص الذين تم تقييمهم في الدراسة ، رأى الباحثون أن نصف هؤلاء المرضى في المستشفى ما زالوا يعانون من أعراض كورونا.

الدراسة الجديدة  التي قادها البروفيسور بن كاو من مستشفى الصداقة الصينية اليابانية في بكين ، الصين ، هي الأولى التي تُبلغ عن صحة الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى السارس الحادة بفيروس كورونا قبل عامين قبل تطوير اللقاحات.

تم إخراج جميع المشاركين البالغ عددهم 2469 في الدراسة من مستشفى جين يين تان بين 7 يناير و 29 مايو 2020، اختار 1119 منهم الاستمرار في إجراء تقييمات المستشفى والمقابلات بعد عامين من الإصابة.

 

الأعراض التي يمكن أن تستمر لمدة عامين

كانت الأعراض الطويلة الأكثر شيوعًا لـ كورونا  بعد عامين هي ضعف العضلات أو التعب ، وصعوبة النوم ، وكلاهما أبلغ عنه 31 ٪ من المشاركين. وجدت دراسة استطلاعية أجريت على 55 مريضًا في هونغ كونغ أن بعض الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب السارس ما زالوا يعانون من ضعف وظائف الرئة بعد عامين من بدء الأعراض.

كتب مؤلفو دراسة ووهان أن أعراض كورونا  الطويلة في غضون عامين كانت مرتبطة بانخفاض نوعية الحياة ، وانخفاض القدرة على ممارسة الرياضة ، والصحة العقلية غير الطبيعية ، وزيادة استخدام الرعاية الصحية بعد الخروج من المستشفى.

 

مشاكل كورونا الطويلة تتحدى الرعاية الصحية

قال الدكتور ديفيد ف. بوترينو ، الأستاذ المشارك في إعادة التأهيل والأداء البشري في ماونت سيناي ، نيويورك ، والذي لم يشارك في الدراسة ، لموقع ميديكال نيوز توداي: "نحن قلقون للغاية من هذا الأمر، على الرغم من أن المتغيرات الجديدة والتطعيم يبدو أنهما قللا من خطر الإصابة بفيروس COVID لفترة طويلة بشكل عام ، لا تزال هناك نسبة كبيرة نسبيًا من الأفراد يعانون من أعراض COVID طويلة بعد الإصابة الحادة ، ونحن قلقون للغاية من أن هذا سيتوج بحدث إعاقة جماعية ".

شاركت إميلي بريغهام ، دكتوراه في الطب ، ماجستير في الصحة العامة ، المتخصصة في أمراض الرئة والرعاية الحرجة ، مع جون هوبكنز ميديسن في أن النطاق الهائل لرعاية المرضى الذين يعانون من أعراض COVID-19 المستمرة يمثل تحديًا خطيرًا، وتشير إلى أن الأطباء رأوا أعراضًا ما بعد الفيروس في المرضى المصابين بمرضين آخرين من أمراض فيروس كورونا،  متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

 

ما هي المدة التي يمكن أن يستمر فيها مرض كوفيد -19 طويل الأمد؟

الجواب على هذا السؤال غير معروف، على الرغم من أنه يبدو وكأنه وقت طويل جدًا منذ أن بدأ الوباء ، إلا أن COVID-19 بدأ فقط في الانتشار على نطاق واسع في أوائل عام 2020، الغالبية العظمى من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض لم يمضوا سوى عامين أو أقل على شفائهم،  سيستغرق الأمر مزيدًا من البحث والوقت لفهم الخطوة التالية للمرضى الذين تعافوا من كورونا  ولكن لا يزالون يعانون من مشاكل صحية طويلة الأمد.