د.ناجي يدعو دول الاتحاد الاوربي الى حظر منتجات المستوطنات

  • الخميس 2012-08-16 - الساعة 13:50

 

رام الله - شاشة نيوز - دعا وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي اليوم الخميس دول الاتحاد الاوروبي الى حظر ومنع منتجات المستوطنات الاسرائيلية من الدخول للاسوق الأوروبية والحذر مما تقوم به اسرائيل من عمليات تزوير وتضليل لتلك المنتجات على ان منشأها "إسرائيل" وهي بحقيقة تصنع في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية داخل حدود عام 1967 ويتم تسويقها تحت ما يسمى " صنع في اسرائيل"
 
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس صادق خلال العام 2010، على قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات لما يشكله الاستيطان من اعتداء على الأراضي الفلسطينية وانتهاك للقانون الدولي، ويحول دون تحقيق حلمنا في إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
 
وقال د. جواد ناجي"  وروبا وغيرها تؤيد هذا الموقف، فهناك أكثر من15 قرار أممي صدر عن مجلس الأمن يؤكد على أن الاستيطان غير شرعي، ويأتي قرار الحظر والمقاطعة في سياق الدور الذي تقوم به السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء القدرات الوطنية، وتمكين الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز قدرته على الصمود والمنافسة، وبما يخدم في نفس الوقت الموقف السياسي الوطني، ويستنهض المواقف الدولية المناهضة للاستيطان."
 
وقررت مؤخراً مجموعة من دول منها جنوب افريقيا و بريطانيا والنرويج ودول أمريكا اللاتينية، ودول الاتحاد الاوروبي وغيرها من الدول فرض قيود ومنع دخول بضائع المستوطنات لأسواقها، وعليه يتوجب على جميع دول المجتمع الدولي التشديد في مقاطعة منتجات المستوطنات أسوةً بالخطوات التي قامت بها تلك الدول.
 
وشدد د. جواد ناجي حرص السلطة الوطنية  الفلسطينية على زيادة حصة المنتج الوطني في السوق المحلية والعالمية والعمل بجدية لتعزيز وجود المنتجات الفلسطينية كبديل لمنتجات المستوطنات في الأسواق العالمية، خصوصاً ان تحرير السوق المحلي والعالمي من منتجات المستوطنات مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود على كافة المستويات الرسمية والشعبية والأهلية، والسلطة الوطنية هي الداعم الأول والأكبر لهذه الجهود.
 
وتواصل طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وشركائها من مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بمقاطعة وحظر منتجات المستوطنات الاسرائيلية خصوصاً  اطلاقها عدد من الحملات المحلية والدولية الرامية الى تحقيق هذا الغرض.