الإحصاء يعقد دورة تدريبية لمدراء التعداد والمنسقين

  • الأحد 2012-08-12 - الساعة 10:46
رام الله - شاشة نيوز - عقد الجهاز المركزي للإحصاء، صباح اليوم الأحد، دورة تدريبية لمدراء التعداد والمنسقين الذين سيشرفون على تنفيذ التعداد ميدانيا، البالغ عددهم 32 شخصا.
 
وأوضح الإحصاء في تصريح صحفي، أن التدريب سيتم في قاعتين مركزيتين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعبر تقنية 'الفيديو كونفرنس'، ولمدة خمسة أيام، بهدف إطلاعهم على آلية العمل، وطريقة إجراء المقابلة والنماذج المستخدمة، وكذلك على الخرائط وكيفية استخدامها وآلية ترقيم المباني والمساكن والمنشآت.
كما يهدف التدريب إلى التعرف على كيفية استخدام الأدلة، والنماذج، والتعريفات، والتعليمات المستخدمة، وآلية التعامل مع المواطنين أثناء المقابلة، وكذلك شرح الاستمارة الخاصة بالتعداد وكيفية تعبئتها.
 وقالت رئيسة جهاز الإحصاء علا عوض خلال افتتاحها الدورة التدريبية، إن هذا النشاط يأتي ضمن المراحل التحضيرية والاستعدادات الجارية لتنفيذ التعداد العام للمنشآت 2012.
 
 ودعت جميع المتدربين إلى ضرورة الاستفادة القصوى من هذه الدورة، لما لها من أهمية في تنمية القدرات الفنية والإدارية للجميع.
وأشارت عوض، إلى أن الهدف من تعداد المنشآت 2012، هو حصر كافة المنشآت الاقتصادية العاملة في الأرض الفلسطينية عام 2012، عدا تلك المنشآت العاملة في أنشطة الزراعة النباتية، ما يساعد على توفير بيانات تعكس واقع هيكلية الاقتصاد الفلسطيني.
 
وأضافت أن الإحصاء الفلسطيني يعمل حاليا على استكمال جميع التحضيرات والأدوات اللازمة لتنفيذ التعداد، حيث من المتوقع أن تكون المرحلة القادمة مرحلة جمع البيانات من الميدان خلال شهري أيلول وتشرين الأول 2012، أما عمليات التدقيق، والترميز، ومعالجة البيانات، فتتم خلال الربع الأخير من عام 2012.
 
يذكر أن هذا التعداد هو التعداد الفلسطيني الخامس للمنشآت، بعد أن قام الإحصاء بتنفيذ 4 تعدادات أخرى في السنوات 1994، 1997، 2004، 2007، وهو بمثابة عملية إحصائية ضخمة يتم تنفيذها، بهدف توفير البيانات الضرورية لرسم وتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية، حيث تستخدم بيانات التعداد لأغراض التخطيط التنموي لكونها توفر بيانات إحصائية حول النشاط الاقتصادي، وبيانات عن أعداد المنشآت الاقتصادية موزعة حسب المناطق والنشاط الاقتصادي.