ما علاقة فيروس كورونا بأمراض الكلى؟

  • الأحد 2021-12-05 - الساعة 07:14

شاشة نيوز - مازالت الأبحاث والدراسات الطبية تحاول الوصول إلى معلومات شاملة عن فيروس (كورونا)، وأعراضه وطرق انتشاره ومضاعفاته، وهاهي دراسة جديدة تكشف عن أحد المضاعفات التي تصيب مرضى (كورونا) بعد الشفاء منه.

مضاعفات فيروس (كورونا)

نشر موقع ( medicalxpress)  تقريراً طبياً يؤكد أن 25% من الأشخاص الذين أصيبوا بـ(كورونا) يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الكلى، وأوضح التقرير أن الدراسات تشير إلى أن ما يصل إلى 25% من حالات (كورونا) يتعرضون لإصابة حادة في الكلى وألم مبرح.

وأرجع الأطباء السبب في تعرضهم لمثل هذه الحالة للآثار الجانبية لإفراز مفاجئ للجهاز المناعي للبروتينات الالتهابية، والسيتوكينات، لمحاربة فيروس (كورونا).

كورونا وأمراض الكلى

أشار التقرير، إلى أنه من المعروف أن عواصف السيتوكين تعرض الجسم للعديد من المضاعفات الصحية، كتلف في الأنسجة وبعض الأعضاء، وأضاف أنه وفقا لبحث جديد والذي أوضح أن كورونا  يمكن أن يغزو خلايا الكلى بشكل مباشر.

و أكد أستاذ طب الكلى في كلية طب واشنطن، بنيامين بينو فريدمان، أن هذا الفيروس تسبب في الكشف عن الاستنباتات العضوية في المختبر، وهي بدائل لها 11 نوعاً من الخلايا الموجودة في الكلى، ومن بين جميع أنواع الخلايا، أصيبت واحدة فقط.

وأكد  فريدمان، من خلال بحثه أن النتائج التي توصل إليها الفريق تعني أن الأطباء يجب أن يأخذوا في الاعتبار التهابات الكلى المرتبطة بفيروس (كورونا)، كيفما نفكر في تعرض المصابين لالتهابات الرئة والقلب، والتي تتمثل في مراقبة هذه الأعضاء بحثاً عن وظائف أضعف في المستقبل، وأكد ضرورة إجراء مرضي الكلى الكشف الدوري والفحوصات اللازمة بعد تعافيهم من (كورونا) كل 3 أشهر.