أنواع من الأطعمة تزيد احتمال نفخة البطن

  • الخميس 2021-10-21 - الساعة 10:10

شاشة نيوز - تحدث نفخة البطن غالبًا بعد تناول الطعام، ونادرًا ما تكون علامة على حالة طبية خطيرة، ولكنها قد تسبب الشعور بالألم وعدم الراحة.

وإذا كنت عرضة للنفخة أو ترغب في المساعدة بتقليل الأعراض، فتجنب أيًا من هذه الأطعمة، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:

الأطعمة الحاوية على بذور

يقول الخبراء إن البذور الموجودة في الخضار والفواكه غنية بالمواد المغذية ويمكن تناولها، لكن أولئك الذين يعانون من حساسية الهضم والمعرضين لانتفاخ المعدة يجب أن يتجنبوا هذه الأنواع من الأطعمة.

 ومن المعروف أن البذور تهيج المعدة الحساسة مما يسبب الانتفاخ والغازات، حيث أن جزيئات الطعام هذه يمكن أن تسد أو تهيج الأكياس الصغيرة التي تتشكل في جدار القولون.

 الأطعمة الدسمة

غالبًا ما تضيف الأطعمة المقلية أو الدهنية ضغطًا إضافيًا على الجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى كونها تسبب النفخة، يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بحرقة المعدة وآلام المعدة. وإذا كنت تواجه صعوبة في عملية الهضم، فقد ترغب في تقليل أو تجنب الأطعمة الدهنية مثل المقليات أو الوجبات السريعة.

الأطعمة المالحة

عندما تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، فإن ذلك سيشجع جسمك على التمسك بالسوائل، وقد يؤدي هذا إلى النفخة، لذا في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى وجبة خفيفة، ربما يجب أن تتخلص من رقائق البطاطس إذا كنت تعاني من النفخة بشكل منتظم.

الكحول

يعتبر الكحول مادة التهابية، وبالتالي فإن تناوله يزيد من التهاب بطانة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على الخميرة التي تتغذى على البكتيريا الضارة في الأمعاء، والكربوهيدرات القابلة للتخمير، مثل الشعير والقمح، ومن الأفضل شرب الماء أو الشاي كبديل.

 وتشمل الأطعمة الأخرى التي يُعرف عنها أنها تزيد من أعراض الانتفاخ ما يلي:

التفاح

الإجاص

الشعير

البصل

المحليات

منتجات الألبان

الثوم

القمح

المشروبات الغازية