احذريها.. 4 أسباب تؤدي إلى ظهور قشرة الوجه

  • الإثنين 2021-08-30 - الساعة 08:51

شاشة نيوز - تتعرض البشرة للعديد من العناصر البيئية التي يمكن أن تتسبب بتهيجها وإلحاق الضرر بها، كالتعرض لأشعة الشمس، والرياح، والرطوبة المفرطة، 

وتهيج البشرة باستمرار يمكن أن يؤدي إلى تقشير الجلد، 

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض أسباب ظهور قشرة الوجه.

 هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى تقشير الجلد، ومنها: 

1. حروق الشمس. تعتبر حروق الشمس من أكثر الأسباب انتشاراً لتقشير الجلد، من خلال التعرض باستمرار لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة دون حماية الجلد باستخدام واقي الشمس، حيث تقتل الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد، مما تتسبب باحمرار وحروق للجلد، بحيث يبدأ الجلد الميت بالتقشير وظهور خلايا جلد جديدة. 

2. التقشير الكيميائي. يستخدم التقشير الكيميائي من أجل التخلص من الجلد التالف، ولكن يمكن أن ينتج عن التقشير الكيميائي بعض التقرحات قبل بدء الجلد بالتقشير، ويجب استشارة الطبيب قبل التقشير الكيميائي، لأن ذلك يمكن أن يسبب أضراراً كثيرة للبشرة. 

3. العلاجات الموضعية. تعد العلاجات الموضعية مثل الرتينوئيدات، وبيروكسيد البنزويل، من المسببات الشائعة لتقشير الجلد، وتستخدم هذه العلاجات للسيطرة على حب الشباب، والتجاعيد مما يؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي إلى تقشير الجلد، وفي حال حدث تقشير الجلد أثناء استخدام هذه الأدوية الموضعية يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ومعرفة ما إذا كان بالإمكان تقليل الجرعة. 

4. جفاف الجلد. يعتبر جفاف الجلد عاملاً آخر لتقشير الجلد خاصة في فصل الشتاء، حيث تتعرض البشرة للجفاف، من خلال عدم حصول الطبقات العليا على كمية كافية من الماء نتيجة التعرض للطقس البارد والجفاف، وهذا السبب يؤدي إلى دوران خلايا الجلد مبكراً، وبالتالي يحدث تقشير للجلد، ويمكن تجنب جفاف الجلد بالمحافظة على رطوبة البشرة طوال اليوم، وشرب الكثير من الماء، واستخدام المرطبات، ومنظفات الوجه المناسبة باستمرار.