نصائح لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

  • الخميس 2021-06-24 - الساعة 10:01

شاشة نيوز - وجهت وزارة الصحة السعودية 9 نصائح للنساء للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، أبرزها الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة. وأوضحت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني أن الإنجاب المبكر قبل عمر 30 عامًا، وممارسة الرضاعة الطبيعية، وتجنب السمنة وزيادة الوزن، وتناول الغذاء الصحي والغني بالخضار والفواكة من أهم النصائح التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وناشدت وزارة الصحة، السيدات بضرورة الكشف المبكر بالماموجرام كل سنة إلى سنتين بعمر 40 عامًا فيما فوق، والكشف المبكر في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، وتجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث، وممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًّا.

وكان فريق علمي بـ«مستشفى الملك فيصل التخصصي» و«مركز الأبحاث» بالرياض، نجح في إنتاج مواد إشعاعية جديدة يمكنها المساهمة في اكتشاف وعلاج سرطان الثدي والبروستاتا. وتسمى المواد الإشعاعية التي تمكن الفريق العلمي من اكتشافها، الفلور إسترادايول (FES) والفلور بي إس إم إيه (F-PSMA) بكميات كبيرة ونقاوة عالية، باستخدام عنصر الفلور 18 المشع والمنتج بواسطة أجهزة المسرعات النووية لدى المستشفى.