أعراض التهاب المفاصل عند النساء ومضاعفاته

  • الأربعاء 2021-06-23 - الساعة 09:57

شاشة نيوز - هل تختلف أعراض التهاب المفاصل عند النساء منها عند الرجال؟ اقرأ المقال للمزيد من المعلومات.

لا تختلف طبيعة أعراض التهاب المفاصل عند النساء مقارنة بالرجال، إلا أنها غالبًا ما تبدأ بالظهور في عمر باكر يتراوح ما بين عمر 30 - 50 سنة، وتكون أكثر شدة وحدية. لنتعرف على أبرز أعراض التهاب المفاصل:

أعراض التهاب المفاصل عند النساء
تشمل أبرز أعراض التهاب المفاصل عند النساء على ما يأتي:

1. ألم المفاصل
إن الألم الناتج من التهاب المفاصل يمكن أن يكون مزمنًا أو مؤقتًا يختفي تارة ويشتد تارة أخرى، كما أنه قد يحدث عند الراحة أو الحركة، ويمكن أن ينشأ مع مرور الوقت في عدة مفاصل مختلفة من الجسم.
ينتج الألم الشديد الحاد عن النشاط المفاجئ للمرض بسبب ضغط السوائل المتراكمة نتيجة الالتهاب وضغط الغشاء الزليلي المتهيج على حافظة المفصل التي تمتلك نهايات عصبية تؤدي إلى إرسال الإشارات للدماغ والإحساس بالألم الشديد.

بينما ينتج الألم المزمن المستمر بعد مرور وقت على الإصابة بالمرض، وذلك بسبب التاكل والتلف الدائم للمفصل والغضروف والأربطة والعظام أحيانًا.

2. حساسية المفاصل للإصابات واللمس
كما يؤثر الضغط الداخلي للمفصل على الحافظة فإن الضغط الخارجي أيضًا يؤثر بنفس الطريقة، بحيث يصبح اللمس أو الإصابات البسيطة سببًا لألم المفاصل الملتهبة، مما يجعل من ذلك سببًا لاضطرابات النوم والأرق عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل.

3. تورم المفاصل
تؤدي بعض التهابات المفاصل إلى تورم واحمرار الجلد حول المفصل المصاب، وتتراوح حدة التورم بحسب تقدم الحالة المرضية ونشاط المرض، فمنها ما قد يكون بسيطًا وغير واضح ومنها ما يكون شديدًا.

4. محدودية حركة المفاصل
يؤدي التهاب المفاصل إلى محدودية حركتها وضعفها وعدم القدرة على استخدامها وتحريكها بالشكل الكامل والصحيح، ويظهر ذلك جليًا عن إصابة مفصل اليد.

5. أعراض أخرى
وتشمل:

احمرار المفاصل: عادة ما يترافق احمرار الجلد مع الالتهابات، ويعود ذلك بسبب اتساع الشعيرات الدموية التي تتأثر بحدوث الالتهابات في الجسم.
سخونة المفصل: إن سخونة المفصل ودفء المنطقة المصابة أحد علامات وأعراض التهاب المفاصل عند النساء أيضًا، ويمكن أن يكون المفصل دافئًا بالرغم من عدم تورمه أو احمراره.
تصلب المفاصل: يعد تصلب المفاصل وتيبسها وخاصة صباحًا عند الاستيقاظ من النوم لمدة لا تقل عن الساعة أحد أبرز أعراض التهاب المفاصل عند النساء.
مضاعفات التهاب المفاصل عند النساء
يؤدي الالتهاب المزمن والتأخر في التشخيص واستخدام العلاجات إلى تفاقم الأعراض وظهور المضاعفات، إليك أبرز مضاعفات التهاب المفاصل عند النساء:

1. تشوه المفصل
يؤدي التهاب المفاصل المزمن إلى تشوه وتغير في شكل المفاصل وذلك نتيجة تاكل المفاصل والغضاريف والأربطة والعظام، يمكن للتشخيص والعلاج المبكر الحد من ذلك.

2. العرج
يؤدي التهاب مفاصل الحوض أو الركبة أو الكاحل أو القدم إلى العرج أحيانًا في المراحل المتقدمة من المرض، ويحدث ذلك نتيجة الألم الشديد وتورم المفاصل ومحدودية حركتها.

3. فقدان وظيفة المفصل
في المراحل المتقدمة أيضًا قد يؤدي التهاب المفاصل إلى فقدان المفصل وظيفته بشكل كامل، مما يؤدي إلى عدم القدرة على حمل الأشياء، وفقدان التوازن والحركة أحيانًا.

4. فقر الدم
يؤدي التهاب المفاصل المزمن إلى التأثير على صنع كريات الدم الحمراء السليمة وانخفاض أعدادها، وبالتالي خطر فقر الدم الذي يؤدي إلى الدوار، والصداع، والتعب الشديد، وتسارع نبض القلب، وضيق التنفس، واضطراب النوم.

5. هشاشة العظام
تزيد الإصابة بالتهاب المفاصل والأدوية التي تعالجه من خطر هشاشة العظام التي تزيد بدورها من ترقق العظام وضعفها وبالتالي سهولة كسور العظام، والامها وتقوسها.

6. الاكتئاب
يؤدي الألم المزمن الناتج عن التهابات المفاصل إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وخاصة عد النساء، بحيث تشعر المرأة بحالة من الحزن الشديد، وفقدان الرغبة والشغف، وعدم القدرة على التركيز والتفكير، وتصاب بالأرق والتوتر والقلق والإحساس بالذنب.

لماذا النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل؟
قد يعود خطر ظهور أعراض التهاب المفاصل عند النساء في عمر باكر وبصورة حادة مقارنة بالرجال لطبيعة تكوين المرأة وتغير الهرمونات الأنثوية وتقلبها والتي تتضمن هرمون الإستروجين والبروجيستيرون.

بحيث تمر المرأة بمراحل متعددة تؤثر على الهرمونات عندها وتؤدي إلى تقلبها وتشمل المراحل على ما يأتي:

الحمل.
الفترة ما بعد الولادة.
الرضاعة.
سن اليأس.
الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الانتباذ البطاني الرحمي أو تكيس المبايض.